الجمعة 17 مايو 2024

بالفيديو.. وزير المالية: سيتم توزيع صرف المرتبات بداية من 19 أبريل لمنع الزحام

7-4-2020 | 23:40

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قرار صرف مرتبات شهر أبريل اتخذ مبكرًا حتى لا يكون هناك زحام على صرف المرتبات، وسيتم توزيعها على أيام بداية من يوم 19 الشهر الجاري، بتنسيق مع كل مؤسسة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، في برنامج «التاسعة»، على قناة «الأولى»، إن أكثر القطاعات تضررًا في أزمة مكافحة فيروس كورونا هو قطاع السياحة والطيران، وهناك قطاعات لم تتأثر بشكل كبير مثل قطاعات الأدوية والأغذية والمنظفات.


وأوضح أن وزارة المالية سوف توفر قروضا لقطاع الطيران والسياحة، لتوفير السيولة لدفع المرتبات والالتزمات، مؤكدًا أن الرئيس وجه بتسهيل الإجراءات لرجال والأعمال للحفاظ على العاملين في القطاع الخاص، وكذلك تأجيل اشتراكات التأمينات وعدم فرض غرامات، وتقسيط الضرائب، وتأجيل تقديم الإقرار الضريبي لمدة ثلاثة شهور، ودفع أجزاء كبيرة من مستحقات  المصدرين، بنسبة 30% بحد أدنى 5 ملايين جنيه، وتدبير سيولة لصرف المرتبات، مشيرا إلى أن شرط الاستفادة من الامتيازات والتسهيلات هو الحفاظ على العمالة وعدم تخفيض الأجور.


وأكد معيط أن الرئيس السيسي وجه بصرف 3 شهور للعمالة غير المنتظمة وهناك تنسيق مع وزارة القوى العاملة، لافتًا إلى أن توجيهات الرئيس لصرف مكافأة أطباء الامتياز تم تنفيذها فورًا، وكذلك زيادة بدل الأطباء، ونحن الآن نعد القانون للموافقة عليه داخل مجلس الوزراء تمهيدًا لتطبيقه وتم تخصيص 2.25 مليار جنيه لذلك.


وطمأن الوزير المصريين أننا سوف نتجاوز الأزمة الاقتصادية التي تمر بالعالم بسبب تفشي فيروس كورونا، مؤكدا سوف نعبر الأزمة وسنخرج منها أقوى مما كنا.