السبت 15 يونيو 2024

أسيوط تحتفل بأعياد الربيع

17-4-2017 | 14:46

تشهدت قرى ومراكز محافظة أسيوط ،اليوم الاثنين ،إقبالًا كبيرًا من المواطنين على الأسواق والمحال التجارية؛ لشراء "الملوحة والرنجة" والبصل الأخضر، والتى تعتبر الأكلة المفضلة لهم في أعياد شم النسيم والربيع.

فى الوقت الذى امتلأت فيه الحدائق والمتنزهات بالأسر والأهالي؛ للاحتفال بالأعياد وتناول وجباتهم المفضلة في الأماكن العامة.

 وعلى الرغم من التحذيرات الكثيرة من قبل أطباء الصحة بعدم تناولها لكثرة أضرارها وخطورتها على الأطفال والمرضى؛ تشهد محلات الفسيخ والأسماك المملحة رواجًا كبيرًا، خلال تلك الأعياد.

 ويشير هيثم عوض ،فلاح من أهالى قرية موشا، إلى أن شراء الرنجة والملوحة في الأعياد من العادات التي اعتدنا عليها، خاصة فى شم النسيم ، وتعتبر بديلًا عن اللحوم أو الطيور التي تنتشر طوال العام، فعلى الرغم من علمنا بخطورة تلك الأكلات وما قد تسببه من اضطرابات صحية إلا أننا نقوم بشرائها وتنظيفها ووضع الخل والليمون والزيت والطحينة عليها لضمان خلوها من الأمراض.

ويقول إيهاب عبد الملاك، أحد أشهر تجار الملوحة والرنجة بمدينة أسيوط، إننا نقوم بشراء الأسماك المملحة والرنجة من محافظات أسوان والإسكندرية والشرقية، مضيفًا  أن  أسعار الأسماك والرنجة  ارتفعت بشكل ملحوظ بسبب زيادة الطلب عليها فوصل سعر الأسماك المملحة (الملوحة) إلى 100 جنيه للكيلو، أما الرنجة (السمك المدخن) فيتراوح سعر الكيلو ما بين 40و 50 جنيهًا حسب درجة جودتها.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد حسين نوح، وكيل وزارة الصحة بأسيوط ،على خطورة تناول "الملوحة"  على صحة الإنسان وما تسببه من أمراض وحالات تسمم، خاصة في حالة تناول الأسماك مجهولة المصدر .

جدير بالذكر، أن المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، كان قد أصدر تعليمات مشددة لمديريات الصحة والتموين والطب البيطري بالتنسيق مع مباحث التموين لتكثيف الحملات على الأسواق والمحال التجارية استعدادًا لعيد شم النسيم والتأكد من توافر جميع الاحتياجات والخدمات للمواطنين وتحسين الخدمات المقدمة لهم.