الأربعاء 15 مايو 2024

مسئول تونسي بالتسلح بقيم القرآن الكريم في مواجهة الإرهاب

17-4-2017 | 15:34

 

طالب أحمد عظوم وزير الشؤون الدينية التونسي اليوم الاثنين إلى التسلح بقيم القرآن الكريم "لا سيما الحرية والتسامح" في مواجهة "الخطاب المتطرف والتعصب الذي شوه صورة الإسلام والمسلمين وأضر بمكانتهم ومصالحهم في العالم".

وقال عظوم في كلمة خلال افتتاح الدورة ال15 لجائزة تونس العالمية لحفظ القرآن الكريم وتجويده إن "هذه المسابقة تأتي في إطار مواجهة التعصب الذي منه الاسلام براء".

وأضاف أن "مسؤوليتنا اليوم عظيمة وسيحاسبنا التاريخ على الحياد عن مبادئ الإسلام وتعاليمه السمحة التي لا اختلاف حولها استلهاما من القرآن الكريم ومنها النهي عن المنكر والأمر بالمعروف".

واكد أن "القرآن الكريم قدس حرية الانسان لا سيما حرية المعتقد فأمر بالدعوة لاعتناق الإسلام بالترغيب وليس بالترهيب" مشيرا الى ان الخلفاء الراشدين كرسوا مبادئ عدة تبناها فيما بعد الإعلان العالمي لحقوق الانسان في عام 1948 "فأبو بكر الصديق أمر جيشه وهو متوجه للقتال بأن لا يقتل امرأة ولا طفلا ولا عجوزا ولا شيخا وألا يقطع شجرة".

وحذر الوزير التونسي من أن "فتح الأبواب أمام الإفتاء والتحريم بلا ضوابط ومن دون محاذير في كل المسائل له انعكاسات خطيرة ساهمت في تشويه دين الإسلام الحنيف ومن ورائه صورة المسلمين ومكانتهم ومصالحهم ولا بد من التصدي للتطرف والتعصب بخطاب فكري مستنير لتعزيز تضامن ووحدة المسلمين شعوبا وحكاما".

وانطلقت في وقت سابق اليوم الاثنين فعاليات جائزة تونس الدولية في حفظ القرآن الكريم وتجويده في دورتها ال15 تحت عنوان (دورة العلامة محمد بن سفيان الهواري القيرواني) بمشاركة 21 دولة بينها الكويت.

وتهدف الجائزة إلى التشجيع على إتقان حفظ القرآن الكريم وتلاوته وإذكاء روح التنافس بين الحفظة والمقرئين في أنحاء العالم العربي والإسلامي وتعميق أواصر الأخوة بين المتنافسين وتكريمهم والاحتفاء بهم. (النهاية) خ س ج / م ع ع