الخميس 16 مايو 2024

«الأمن القومي التركي» يبحث تمديد «الطوارئ» بعد الاستفتاء

17-4-2017 | 15:39

قال نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي إن مجلس الأمن القومي سيعقد اجتماعا اليوم الاثنين لبحث تمديد حالة الطوارئ بالبلاد لمدة ثلاثة شهور أخرى بعد تصويت الشعب التركي بأغلبية ضيقة لصالح التعديلات الدستورية بالاستفتاء الشعبي.

وأوضح جانيكلي في لقاء مع قناة (ايه خبر) التركية ان مناقشة تمديد حالة الطوارئ ستتم في الاجتماع الذي سيعقد برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأضاف جانيكلي أن اردوغان سيقدم بدوره توصياته بشأن التمديد إلى مجلس الوزراء الذي سيعقد أيضا برئاسة الرئيس التركي بعد اجتماع مجلس الأمن القومي.

وأشار إلى أن التعديلات الدستورية التي عرضت بالاستفتاء الشعبي للانتقال بنظام الحكم في تركيا من البرلماني الى الرئاسي يمكن ان تكتمل خلال عام واحد.

وذكر ان الاجتماع سيبحث أيضا خفض نسبة الحاجز الانتخابي لدخول الأحزاب السياسية الى البرلمان والبالغة حاليا عشرة بالمائة.

وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية بين بلاده والاتحاد الأوروبي ستشهد تحسنا أيضا موضحا أن "الخطاب الحالي بين أنقرة والكتلة والأوروبية مؤقت ولا ينبغي إعطاؤه اهتماما كبيرا”.

وأعلنت تركيا حالة الطوارئ في البلاد منذ محاولة الانقلاب الفاشل في منتصف يوليو الماضي ويتطلب تمديد الفترة لمدة ثلاثة شهور أخرى قرارا من مجلس الوزراء.

من جانب آخر قال المتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم مصطفى الطاش اليوم إن الحزب قد يعرض عضويته على الرئيس التركي بعد 27 إبريل الحالي.

وتضمنت إحدى مواد التعديلات الدستورية الجديدة احتفاظ الرئيس بعلاقته بحزبه بعد ان كانت محظورة رسميا بسبب الحياد الدستوري للرئيس.