الأربعاء 29 مايو 2024

ضمن الإجراءات الاحترازية لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا.. تفاصيل منحة السيسي للعمالة غير المنتظمة وأماكن صرفها وضمان وصولها إلى المستحقين بصورة كريمة

تحقيقات10-4-2020 | 16:20

مع بداية اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، ومن بينها فئة "عمال اليومية" أو العمالة غير المنتظمة، حيث قررت وزارة القوى العاملة مساعدة "عمال اليومية"، وصرف 500 جنيه إعانة لهم.


ووفقا لإحصائيات وزارة القوى العاملة، وصل إجمالي العمالة غير المنتظمة نحو 13 مليون عامل، حيث تتوزع على عدة قطاعات رئيسية أبرزها ما يعرف بقطاع المقاولات- الذي يضم أعمال البناء والتشييد والحرف المتكاملة معها، والباعة الجائلين، والعمالة الزراعية الموسمية.


خطوات حصر العمالة

خصصت وزارة القوى العاملة تليفون لاستفسارات العمالة غير المنتظمة علي الواتس أب على رقم "01212201303"، وذلك في إطار خطة الدولة المصرية الشاملة لحماية المواطنين، كما دشنت موقعا لتلقي تسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة.


عدد العمالة التي سجلت

كشف وزير القوي العاملة محمد سعفان، عن أن عدد العمالة غير المنتظمة التي قامت بالتسجيل عبر المنظومة الإلكترونية على موقع الوزارة تخطت المليون و200 ألف مواطن.


خطوات التسجيل

 

·     الدخول إلى الموقع الرسمى للوزارة من خلال الرابط التالى: http://www.manpower.gov.eg/

·     اختيار تسجيل العمالة غير المنتظمة.

·     اختيار اضغط هنا للتسجيل.

·     املأ بيانات الاستمارة.

·     اضغط  على إرسال.


صرف منحة العمالة

أعلن مجلس الوزراء ، بدء صرف منحة العمالة غير المنتظمة،  خلال الفترة من الاثنين 13 أبريل وحتى الخميس 16 أبريل، لكل من سجل بياناته، حتى نهاية عمل الخميس 9 أبريل، وتم التأكد من استحقاقه، وذلك من خلال مكاتب البريد، وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعى. وسيتم تقسيم المستحقين على شرائح تصرف تباعاً وتوزيعهم على كل يوم من الأيام المخصصة للصرف.


وتمت الإشارة إلى أنه سوف يصل لكل مستحق رسالة نصية على رقم التليفون المحمول المسجل ضمن بيانات المستحق، قبل 24 ساعة من اليوم المحدد للصرف، نصها كالآتي: (مساندة العمالة غير المنتظمة.. "تحدد لكم يوم (         ) الموافق (       ) لصرف المنحة من أقرب مكتب بريد / أقرب فرع لبنك التنمية والإئتمان الزراعى").

 

دعم العمالة غير منتظمة

واستجابة لما وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية تضافر جهود الدولة بمؤسساتها وأجهزتها ومؤسسات المجتمع المدنى وكافة المصريين بكافة شرائحهم للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، ودعما للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة تجاه الحد من انتشار هذا الفيروس، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، استقطاع 20% من راتب رئيس الحكومة والوزراء لدعم العمالة غير المنتظمة فى أزمة كوورنا، على أن الاستقطاع مستمر لمدة 3 أشهر، لمساعدة العمالة غير المنتظمة، والذين يتضررون من إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.


كما قررت النقابة العامة للعاملين بالخدمات الإدارية والاجتماعية، برئاسة هشام فاروق ، دعم صندوق رعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة بمبلغ 200 ألف جنيه.