الأحد 16 يونيو 2024

عضو «القوى العاملة بالنواب»: «رد الجميل» تحيي موروث التكافل بين المصريين

أخبار13-4-2020 | 15:51

أشاد النائب عبد الرزاق الزنط عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بمبادرة "رد الجميل"، التي أطلقها شباب البرنامج الرئاسي، لدعم نصف مليون أسرة لتحفيف الأعباء عنهم فى ظل أزمة انتشار وباء كورونا المستجد، مطالبا جميع شرائح المجتمع القادرة بالسير على نفس النهج، لمساندة الدولة في عبور محنة جائحة كورنا.


وأضاف الزنط فى تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن تلك المبادرات ليست غريبة على الشعب المصري، المعروف عنه عبر التاريخ وقوفه صفا واحد وقت الشدائد والمحن، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تحتاج إلى تضافر جميع الجهود لعبور محنة كورونا والنهوض بالوطن.


وأشار إلى أن المواطنين البسطاء من "عمالة غير منتظمة، وأرامل، وأيتام، وجميع الفئات غير القادرة"، هم أول المتضررين من انتشار فيروس كورونا، ، مشددا على ضرورة تكاتف الجميع حتى لا تشعر هذه الفئات بالعوز والاحتياج،  وذلك من خلال تشجيع مثل هذه المبادرات التى تسعى إلى توفير الاحتياجات الأساسية من سلع غذائية وطعام ودواء للفئات غير القادرة.


ولفت عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلى أن قانون العمل المقرر خروجه للنور خلال الفترة المقبلة أفرد بابا كاملا للعمالة غير المنتظمة فى المادتين 71 و72 منه من أجل تحسين  ظروفها.


وطالب الزنط، وسائل الإعلام بإذكاء روح الدين، والأخلاق والقومية بين المواطنين من أجل زيادة التكافل والمساعدة والدعم بين جموع المصريين، مؤكدا أن هذه الصفات حتى وإن غابت فترة قصيرة، ولكنها جينات أصيلة لا تختفى منهم.


وأكد عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الدولة المصرية بجميع أجهزتها بقيادة الرئيس السيسي تبذل جهودا غير مسبوقة، للتصدي لمنع انتشار الفيروس، والعمل قدر المستطاع على مساعدة الفئات غير القادرة، مشددا فى الوقت ذاته على دور المجتمع المدني، ومجتمع رجال الأعمال والفئات القادرة في القيام بواجبهم تجاه الوطن حتى نعبر المحنة بسلام.


الجدير بالذكر أنه في إطار جهود الدولة المتواصلة لتنفيذ إجراءات الحماية الاجتماعية، فقد أطلق شباب البرنامج الرئاسي، مبادرة "رد الجميل"، وذلك تحت مظلة المشروع القومي "حياة كريمة"، حيث تم توقيع بروتوكول بين مؤسسة "حياة كريمة" (وهي مؤسسة غير هادفة للربح)، بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير، وذلك لتحقيق التعاون بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، لتوفير الدعم الغذائي للفئات الأكثر احتياجاً، وتضرراً، بكافة محافظات الجمهورية، وذلك لاستهداف ما يقرب من نصف مليون أسرة لتحفيف الأعباء فى ظل أزمة انتشار وباء كورونا المستجد.


وقال شباب البرنامج الرئاسي، إن تلك الخطوة تتم من خلال شباب البرنامج الرئاسي بدفعاته الثلاث والبالغ عددهم 1500 شاب، مشاركين في غرفة عمليات حياة كريمة، وفرق الرصد الميداني، في كافة أنحاء الجمهورية، وتتنوع الفئات المستهدفة لمبادرة "رد الجميل"، لتشمل (العمالة غير المنتظمة والمرأة المعيلة وذوى الإعاقة وكبار السن وأسر الغارمات وأسر السجناء والأرامل والأيتام)، بكافة أنحاء الجمهورية، وذلك عن طريق توفير الصناديق الغذائية، للأهالي، بما يقارب نصف مليون أسرة، وما يعادل 16000 كيلو من الأرز والمكرونة باعتبارهم من المواد الغذائية الأساسية للمواطن وذلك لمواجهة التحديات الحالية.