الجمعة 24 مايو 2024

بعد حصار كورونا للعالم.. هل تستطيع مصر الاكتفاء ذاتيا ؟ خبراء اقتصاد: حققنا ذلك فى 12 سلعة زراعية وغذائية في 2019.. ولدينا فائض من الأرز والسكر والقمح

تحقيقات14-4-2020 | 20:40

استطاعت مصر بفضل مخزونها الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية، في ظل انتشار فيروس كورونا، وغلق المواني والمطارات في كافة دول العالم، مواجهة الأزمة بنجاح ولم يشعر أحد من مواطنيها بأي نقص في أي سلعة حيث أكد خبراء الاقتصاد ورؤساء الشعب بالغرف التجارية واتحاد الصناعات، أن مصر لديها احتياطي من كافة السلع الغذائية يكفيها حتى في حالة استمرار العالم في غلق المواني.


وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كشف أن  مصر حققت اكتفاء ذاتيا فى 12 سلعة زراعية وغذائية خلال عام 2019، وتمثلت في  "قصب السكر، بنجر السكر، بذرة القطن، الفول السودانى، البصل، الثوم، الخضروات، البطاطس، الموالح، اللبن الخام، البيض، عسل النحل.


وكثيرا ما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي إلى توطين الصناعات، من أجل  تحقيق الاكتفاء الذاتي، وعمل على بناء الصوب الزراعية وتطوير البحيرات والترع وعمل مزارع سمكية، واليوم نجحت مصر في توفير الغذاء لشعبها ولديها فائض تستطيع أن تصدره للدول العالم، فهل يمكن فعليا لمصر أن تحقق اكتفاء ذاتيا ولا تلجأ ذات يوم إلى الاستيراد من الخارج ؟.


مصر خزانة الأرض كلها

 قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر تتمتع بخيرات هائلة من المواد الخام فهي خزانة الأرض كلها، ما يجعلها  قادرة على توفير احتياجتها الأساسية من السلع الغذائية والصحية، وذلك بفضل النعم التي أنعم الله بها عليها من مناخ وبحيرات وأراضي.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الأمن الغذائي والصحي هو الأساس ويجب أن نعمل على توفيره وحمايته، مستنكرة  قيام بعض المستوردين باستيراد الأسماك واللحوم والخضروات، رغم أن مصر بها تلك السلع الأساسية.

وأشارت إلى أنه من الصعب أن تقوم كل دولة بعمل اكتفاء ذاتي، ولكن يمكنهاعمل أمن غذائي وصحي، ونوهت إلى أن امعاء الدواجن يتم صناعة الخيوط الطبية منها، والأسماك يتم استخلاص المواد الكيميائية، وكذلك الماشية وغيرها من الموارد.

دعم الصناعات التحويلية

وقال الدكتور مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، إنه بعد مرور أزمة كورونا يجب على الحكومة العمل على دعم الصناعات التحويلية والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أنه يجب الاهتمام بالإنتاج الوطني.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن مصر نجحت في الإصلاح المالي والنقدي وهذا الذي جعلنا نستطيع مواجهة أزمة كورونا اقتصاديا.

وطالب الشريف بضرورة الاتجاه إلى فكرة "صنع في مصر" حتى وإن كانت مكلفة أكثر من السلع المستوردة، مشيرا إلى أن التصنيع سيعمل على تشغيل الشباب وإنتاج السلع اللازمة دون الاعتماد على الاستيراد.

وعن وضع التجارة العالمية بعد فيروس كورونا، أوضح أن العالم سيتجه إلى الاهتمام بالإنتاج الوطني، مشيرا إلى أنه بعد كورونا سيكون هناك صراع حول العملة وسيتم الاستغناء عن الدولار.

شعبة السكر

وقال حسن فندى رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، إن مصر حققت اكتفاء ذاتيا من السكر بنسبة 80% خلال عام 2019 .

وأضاف في تصريحات خاصة لــ "الهلال اليوم"، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% من السكر فإننا نحتاج إلى زراعة 222.7 ألف فدان إضافى من البنجر، مشيرا إلى أن نسبة زراعة البنجر بلغت خلال عام 2019 نحو 600 ألف فدان، مقابل 450 ألف فدانة مقارنة بعام 2018.

وأشار إلى أن معدل استهلاك السوق من السكر سنويا يصل إلى 3.2 مليون طن، أي أن نصيب الفرد سنويا 32 كيلوجراما ، ويصل معدل الإنتاج نحو 2.5 مليون طن، ويتم استيراد نحو 700 ألف طن لسد العجز في الإنتاج المحلي

شعبة الأرز

وفي نفس السياق قال رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، رجب شحاته، إن في حالة استمرار اغلاق المواني والمطارات فلن تحتاج مصر إلى استيراد الأرز من الخارج فلدينا ما يكفينا، مشيرا إلى أنه تم تحقيق اكتفاء ذاتي من الأرز خلال عام 2019 -2020، بإنتاج بلغ نحو 5.5 مليون طن.

وأضاف شحاته في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الاستهلاك المحلي من الأرز وصل نحو 2.5 مليون، وأصبح  لدينا فائض خلال عام 2020-2021، بمقدار 2.75 مليون طن ما يجعل السوق المحلي في غنى عن الاستيراد.

وعن قيام وزارة التموين خلال العام الماضي بالاتفاق على استيراد أرز صيني، أوضح أن الوزارة كانت قد تعاقدت خلال شهر ديسمبر عام 2018 أي قبل حصاد المحصول الجديد في شهر سبتمبر 2019.

شعبة الدواجن

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن مصر حققت اكتفاء ذاتيا من الدواجن والبيض ولا تحتاج إلى الاستيراد، مشيرا إلى أن نسبة الاستيراد ضئيلة جدا وتتراوح ما بين 40 ألف طن إلى 50 ألف طن سنويا.

وأضاف رئيس شعبد الدواجن في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الإنتاج المحلي في مصر يفي بمتطلبات المستهلك، مشيرا إلى أنه يتم  سنويا إنتاج نحو 1.3 مليار طائر، وهناك إنتاج 4 مليون طائر بين تربية تجارية منتظمة وتربية ريفية خلال شهر رمضان المقبل، ومن البيض ننتج نحو 13 مليار سنويا.

وأشار إلى أن المشكلة الوحيدة التي تواجه سوق الدواجن في مصر، هو عدم وجود آلية محددة لتسعير الدواجن، مما جعل أسعارها ترتفع رغم وجود فائض في الإنتاج يكفي للتصدير للخارج، موضحا أن استهلاك الفرد من الطيور سنويا 20.5 كيلو جرام ، ومن البيض 130 بيضة من النوع ابيض وليس البلدي.

شعبة السمك

قال رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أحمد جعفر، إن مصر تستطيع الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد على الاستيراد في سلعة الأسماك، خاصة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء مزارع سمكية وتطهير البحيرات الأمر الذي أدى إلى زيادة  المعروض من السمك في السوق المحلي.

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن استهلاك السوق المحلي من الأسماك يقدر سنويا بنحو 2 مليون طن، مشيرا إلى أن مصر انتنجت نحو مليون و 800 ألف طن سنويا خلال عام 2019، وذلك بفضل البحيرات ومزارع السمك، ومن المتوقع خلال 3 سنوات أن نصل إلى اكتفاء ذاتي بنسبة 100%.

شعبة السيراميك

وقال رئيس شعبة السيراميك في غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، شريف عفيفي، إن مصر تستطيع تحقيق اكتفاء ذاتي من صناعة السراميك بعد أزمة كورونا ولا نحتاج إلى الاستيراد من الخارج.

وأضاف عفيفي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن صناعة السيراميك تعتمد على المواد الخام محليا  بنسبة 95% ، مشيرا إلى أن 5% الباقين تكون في استيراد بعض الخامات للمصنع.

وأوضح أن انتاج السيراميك في مصر حاليا يصل إلى 240 مليون متر سنويا، مشيرا إلى أن الصناعة المصرية مستمرة فى العمل والانتاج برغم ما تعانيه من صعوبات متراكمة تحملت فيه سنوات صعبة ومازالت ،أملا فى تقديم المزيد من المساندة خاصة فى الازمة الراهنة التى كشفت عن ضرورة وجود صناعة وطنية قادرة على تلبية احتياجات البلد فى كل الظروف والتحديات.

وأشار إلى أن ما تقدمه الحكومة وإعلان عدد من المبادرات للتيسير على الأنشطة الاقتصادية المختلفة، بجانب المبادرات المجتمعية تعزز من قدرة وفرص الاقتصاد المصري على التعافي السريع وعبور الازمة الاصعب والاعنف فى تاريخ مصر.