الأحد 20 اكتوبر 2024

«الناتو»: طالبان لا يمكنها الانتصار في ساحة المعركة ما لم تحد من أعمال العنف

15-4-2020 | 11:57

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ينس ستولتنبرج أن طالبان لا يمكنها الانتصار في ساحة المعركة وأنه لا سبيل للمضي قدما في عملية السلام سوى الحد من أعمال العنف.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي على الإنترنت يعقده الأمين العام للناتو قبل اجتماع وزراء دفاع الحلف الذي سيعقد عبر مؤتمر تليفوني.


وردا على سؤال أثارته قناة (طلوع تي في) الأفغانية بشأن زيادة هجمات طالبان وسط جهود السلام الجارية.. أجاب ستولتنبرج: "إن هجمات طالبان ضارة ولذلك ندعوها لوقف الهجمات والالتزام بالاتفاق الذي أبرمته مع الولايات المتحدة على نحو كامل والحد من أعمال العنف، لأن هذا هو السبيل الوحيد نحو حل تفاوضي سلمي".


وأضاف الأمين العام للناتو: أن الحلف يرحب بجميع الجهود المبذولة لبدء مفاوضات داخل أفغانستان، مرحبا بتعيين الحكومة الأفغانية فريقا تفاوضيا شاملا، ومؤكدا في الوقت ذاته دعم الحلف للاتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان والذي يتضمن أيضا بنودا بشأن تبادل الأسرى بين الحركة والحكومة.


وأكد ستولتنبرج دعم الحلف لأفغانستان، قائلا : "إن الناتو سيواصل دعمه المادي لأفغانستان إلى جانب مهمة الدعم الحازم التي يقودها الحلف وتدريب القوات الأفغانية لأننا نعتقد أن أفضل طريقة لدعم عملية السلام هي الاستمرار في دعم الأفغان، لذا يجب أن تدرك طالبان بأنها لن تفوز أبداً في ساحة المعركة وعليها الجلوس إلى طاولة المفاوضات وتقديم تنازلات حقيقية".