الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

طبيب أسترالي يحذر: كورونا ربما ينتقل عبر "غازات البطن"

الهلال لايت15-4-2020 | 21:38

حذر طبيب أسترالي اليوم الأربعاء من أن فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) القاتل ربما ينتقل من شخص إلى آخر عبر غازات البطن وهو أمر لم يؤكده الخبراء حتى الآن.


ونقلت صحيفة (صن) البريطانية في نسختها الالكترونية عن الطبيب أندي تاج قوله إن غازات البطن قد تنقل فيروس كورونا بعد تحليل عينة من الاختبارات من عدد من مرضى كورونا في وقت سابق هذا العام مشيرا إلى أن الفحوصات أثبتت وجود الفيروس في فضلات 55% من المرضى المُصابين بكوفيد-19.


ونقلت الصحيفة عن الطبيب قوله إن الأطباء حذروا سابقا من أن غازات البطن تحتوي على جزئيات براز يمكنها أن تنشر البكتريا.


ويرى الخبراء أن احتمالات الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 "ضئيلة" وأن المرض ينتشر بشكل أساسي عبر الرذاذ جراء العطس أو الكحة أو ملامسة سطح مصاب أو السلام باليد.


وقال الطبيب الأسترالي "حسنا.. يمكن رصد (سارس-كوف2) في البراز ويمكن رصده في الأفراد الذين لم تظهر عليهم الأعراض لمدة تصل إلى 17 يوما بعد تعرضهم للفيروس".


وقالت الطبيبة سارة جارفيس وهي ممارسة عامة ومديرة لموقع بيشانت أكسيس دوت كوم إنه من غير المرجح أن يصاب شخص بالفيروس جراء استنشاق غازات البطن مضيفة "هذا احتمال ضعيف للغاية".


وحثت الطبيبة الناس على الحفاظ على الاعتناء بنظافة المراحيض نظرا لأن هناك أدلة تشير إلى إمكانية انتقال الفيروس عبر البراز.


وأضافت "هناك تقارير تشير إلى وجود الفيروس في البراز ويُصاب مريض واحد من بين كل عشرة مرضى بالإسهال قبل يوم أو يومين من ظهور الأعراض الأخرى كالكحة وارتفاع درجة الحرارة وهذا يسلط الضوء على أهمية الاعتناء على نحو زائد بنظافة المراحيض".