الخميس 27 يونيو 2024

عضو "صناعة النواب": مصر تتجه نحو توفير بيئة جاذبة للنهوض بالصناعة

أخبار16-4-2020 | 16:09

أبدى النائب سمير البطيخي عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، سعادته بشهادة صندوق النقد الدولي، الذي أكد أن مصر هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط المتوقع أن يصل معدل النمو بها الى 2 % ، في ظل حالة الانكماش لاقتصاديات باقي الدول في المنطقة.

وأكد البطيخى في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة تتجه إلى توفير البيئة الجاذبة للصناعة، وكذلك توفير المستلزمات اللازمة لتحقيق نهضة اقتصادية تساهم في تقوية عصب الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء والبنك المركزي أصدرا عددا من القرارات كانت في صالح النهوض بالصناعة المصرية، وخاصة في ما يتعلق بحل مشاكل المصانع المتعثرة، حيث أصدر البنك المركزي عده قرارات منها ايقاف القائمة السوداء للمصانع المتعثرة بالبنوك، بجانب وقف جميع المطالبات القضائية لهذه المصانع من أجل التيسير عليها.

كما قام مجلس الوزراء بإصدار عدد من القرارات للنهوض بالصناعة ومنها تخفيض سعر الغاز المليون وحده حرارية، وكذلك تخفيض أسعار الكهرباء بالنسبة للمصانع كثيفة الاستهلاك.

وشدد البطيخي على ضرورة تعويض عدد من صناعات المنتجات التي يتم استيرادها، بمحاولتها إنتاجها داخل مصر عن طريق توفير الامكانيات المطلوبة لذلك، حتى يمكن الاستفادة منها في توفير العملة الصعبة والارتقاء بالمنتج المحلي.

ولفت البطيخى أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالمشروعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر، سواء من جانب الحكومة أو من جانب مجلس النواب، حيث اتجهت الدولة إلى إقامة عدد من التجمعات الصناعية الكبرى التي تضم عدد من المشروعات الصغيرة، مثل المنطقة الصناعية للجلود بالروبيكي، والمنطقة الصناعية لصناعة الأثاث بدمياط، بجانب توفير عدد من المبادرات الداعمة لتشجيع الصناعات الصغيرة والتي كانت آخرها مبادرة البنك المركزي.

وطالب البطيخى، الشباب باستغلال هذه الفرص، عن طريق تغيير تفكيره نحو التوجه للعمل في القطاع الخاص باعتبار المستقبل الواعد لمصر.