الخميس 23 مايو 2024

خبير اقتصادي: نحتاج إلى استراتيجية لإحلال المنتج المحلي محل الواردات وتعزيز الصناعات المهمة

أخبار16-4-2020 | 16:48

قال الدكتور إيهاب الدسوقي، الخبير الاقتصادي، إن أزمة فيروس كورونا ستكون لها تداعيات في استيراد بعد الصناعات الأساسية المهمة للاقتصاديات بسبب تقليص الإنتاج مما يدعو الدول لتقليل صادراتها، موضحا أنه لا بد من التركيز خلال الفترة القادمة في تعزيز الصناعات الأكثر أهمية للاقتصاد المصرية بدلا من استيرادها من الخارج.


وأوضح الدسوقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه يجب مراعاة المزايا النسبية لكي لا نتعرض في المستقبل لأزمة نقص السلع الصناعية بسبب تأثر الاستيراد، مضيفا إنه على وزارة الصناعة أن تضع استراتيجية لإحلال المنتج المحلي محل الواردات وتساعد المصانع بالمعلومات وبالدراسات اللازمة في هذا الصدد.


وأكد أنه من المهم مشاركة القطاع الخاص في هذا الأمر بأن يعمل على إنتاج السلع التي نستطيع إنتاجها بدلا من الاستيراد، موضحا أنه يجب على وزارة المالية أن تتخذ بعض الخطوات كتخفيض أو تأجيل الضرائب على هذه المصانع، وعمل إجراءات تحفيزية لتشجيعهم في ظل الظروف الصعبة وانخفاض الطلب.


وأشار إلى أنه من الصعب التنبؤ حاليا بمعدلات النمو سواء في مصر أو في العالم لأنه غير معروف حتى الآن المدة الزمنية لاستمرار الأزمة الحالية، موضحا أنه كلما طالت فترة وباء كورونا كلما أدى ذلك إلى انخفاض معدل النمو الاقتصادي وظهور أزمات ومشاكل أكثر.