الأحد 19 مايو 2024

نقيب التمريض: كل ممرض مشروع شهيد يحتاج تقدير الدولة

أخبار19-4-2020 | 21:28

أكدت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، أن هيئة التمريض، وباقي فئات الأطقم الطبية، يجاهدون في سبيل مجابهة فيروس كورونا المستجد، الذي اجتاح دول العالم؛ مؤكدة أنهم يواجهون الموت في معركة فيروس كورونا؛ لحماية الشعب المصري.

وأضافت نقيب التمريض- في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هئية التمريض معرضة للإصابات، حيث إن كل واحد فيهم مشروع شهيد؛ لافتة إلى إنهم يواجهون عدوًا مجهولًا غير معروف حتى الآن يتربص بهم في كل لحظة بسبب مخالطة المرضى؛ الذين قد يكونون حاضنين للفيروس، ولا تظهر عليهم أعراض، كما أنهم يعملون مدد عمل طويلة في المستشفيات تصل إلى شهرين، لا يزورون أسهرهم.

وأكدت نقيب التمريض، أن الأطقم الطبية تدافع عن الوطن، والمواطنين ضد فيروس كورونا المجهول، لافتة إلى ضرورة حمايتهم وأسرهم، وذلك بمعاملتهم معاملة الشهداء في الحقوق المالية والاجتماعية، وتعويض أسرهم حال استشهادهم بفيروس كورونا.

وكانت لجنة الصحة بمجلس النواب أوصت في تقريرها المقدم لرئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال،  بسرعة استصدار قرار رئيس مجلس الوزراء؛ باعتبار ضحايا فيروس كورونا من أفراد الطاقم الطبي ضمن الشهداء، ويعاملون معاملتهم طبقًا للفقرة الأخيرة من المادة الأولى للقانون رقم 16 لسنة 2018.

كما أوصت بالتنبيه على وكلاء الوزارة بالمحافظات بمد النواب بالبيانات اليومية أو الدورية بما تم رصده من حالات مشتبهة، أو مؤكدة برصد أماكن التجمعات والزحام.

وأشارت لجنة الصحة، في تقريرها إلى أنه تم عقد اجتماع بين هيئة مكتب اللجنة، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بمقر الوزارة يوم الاثنين الماضي؛ حيث عرضت وزيرة الصحة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية من بداية الأزمة، وقدمت مجموعة من الإحصائيات والجداول؛ لمقارنة ما يحدث داخل مصر، وباقي دول العالم من إجراءات الحجر الصحي، كما أوضحت استعدادات الدولة للمرحلة المقبلة في حالة زيادة الأعداد "لا قدر الله"، وأكدت أن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر جميع الجهود لكافة مؤسسات الدولة، واستمرار التواصل للوقوف على جميع المستجدات والمشاركة في مواجهة تحديات هذا الفيروس.

وتلقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الأربعاء الماضي، تقارير من رؤساء عدد من اللجان النوعية تتضمن توصيات تلك اللجان في مواجهة فيروس كورونا، حيث تأتى تلك التقارير تنفيذا للتكليف الذي أصدره رئيس البرلمان  منذ فترة  لرؤساء اللجان النوعية؛ لمتابعة ودراسة ما يحال للجان النوعية من اقتراحات وشكاوى مقدمة من النواب أو المواطنين؛ بشأن الإجراءات والتدابير التي تتخذها الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.