الأربعاء 15 مايو 2024

"وكيل الصيادلة" السابق: معاملة ضحايا الأطقم الطبية شهداء يعكس تقدير الدولة

أخبار19-4-2020 | 22:27

أكد الدكتور محمد سعودي وكيل نقابة الصيادلة السابق، أهمية تقدير الدولة لجيش مصر الأبيض، والذي بادر به الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعديد من الإجراءات لإصلاح المنظومة الصحية، وتحسين الوضع المالي للأطباء، والاستثمار في المنظومة الصحية بشكل مختلف بعد الخروج من أزمة كورونا.


وأضاف وكيل نقابة الصيادلة السابق، الأطقم الطبية بفئاتها كافة أثبتت أنها على قدر المسئولية؛ وتصدت لجائحة كورونا بكل تضحية وفداء.


وأوضح سعودي، أن إصلاح المنظومة الصحية، ومعاملة ضحايا كورونا معاملة شهداء الحروب؛ بات مطلبًا شعبيًا؛ كنوع من رد الجميل، لتضحياتهم التي ظهرت وقت الشدائد؛ ما ينبغي معه حمايتهم، وتعويض أسرهم حال فقدانهم، أو تعرضهم للإصابة.


وطالب سعودي، بتعديل تشريعى على أحكام قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية، وأسرهم؛ بحيث تشمل قائمة المستفيدين، الأطباء الذين ماتوا بسبب فيروس كورونا، على أن يتم معاملة أسرهم كسائر أسر الشهداء؛ وفق ما نص عليه القانون.


وكانت لجنة الصحة بمجلس النواب أوصت في تقريرها المقدم لرئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال،  بسرعة استصدار قرار رئيس مجلس الوزراء؛ باعتبار ضحايا فيروس كورونا من أفراد الطاقم الطبي ضمن الشهداء، ويعاملون معاملتهم طبقًا للفقرة الأخيرة من المادة الأولى للقانون رقم 16 لسنة 2018.


كما أوصت بالتنبيه على وكلاء الوزارة بالمحافظات بمد النواب بالبيانات اليومية أو الدورية بما تم رصده من حالات مشتبهة، أو مؤكدة برصد أماكن التجمعات والزحام.


وأشارت لجنة الصحة، في تقريرها إلى أنه تم عقد اجتماع بين هيئة مكتب اللجنة، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بمقر الوزارة يوم الاثنين الماضي؛ حيث عرضت وزيرة الصحة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية من بداية الأزمة، وقدمت مجموعة من الإحصائيات والجداول؛ لمقارنة ما يحدث داخل مصر، وباقي دول العالم من إجراءات الحجر الصحي، كما أوضحت استعدادات الدولة للمرحلة المقبلة في حالة زيادة الأعداد وأكدت أن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر جميع الجهود لكافة مؤسسات الدولة، واستمرار التواصل للوقوف على جميع المستجدات والمشاركة في مواجهة تحديات هذا الفيروس.


وتلقى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الأربعاء الماضي، تقارير من رؤساء عدد من اللجان النوعية تتضمن توصيات تلك اللجان في مواجهة فيروس كورونا، حيث تأتى تلك التقارير تنفيذا للتكليف الذي أصدره رئيس البرلمان  منذ فترة  لرؤساء اللجان النوعية؛ لمتابعة ودراسة ما يحال للجان النوعية من اقتراحات وشكاوى مقدمة من النواب أو المواطنين؛ بشأن الإجراءات والتدابير التي تتخذها الدولة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.