الإثنين 24 يونيو 2024

كفر الشيخ تواجه الغلاء بـ"الدواء الأرخص"

27-1-2017 | 15:24

كفر الشيخ: محمود أشرف مصباح

أطلق عدد من صيادلة كفر الشيخ، اليوم، حملة "الدواء الأرخص"، بهدف محاربة زيادة أسعار الأدوية، التى أقرها وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، واستبدال هذه الأدوية بمنتجات شركات الأدوية الوطنية، التى تعد الأرخص سعرا.

وقال عضو مجلس إدارة نادى صيادلة مصر، ومؤسس الحملة الدكتور إبراهيم زكى، فى تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن الحملة تهدف إلى دعوة المواطنين لمقاطعة جزئية للأدوية المصنعة لمحاربة الغلاء الذى نتج "القرار العشوائى لوزير الصحة".

وأضاف: "الوزير لم يدرك أن الدواء سلعة قومية وطنية، ويلزم أن تكون أسعارها جبرية منعا للاحتكار، ولغلق الطريق أمام تجار السوق السوداء، ومافيا تجارة الأدوية".

وأكد أن الحملة تتضمن مشاركة المريض، والطبيب، والصيدلى، والشركة، بحيث يطلب الأول من الطبيب تدوين علاج مننج من إحدى الشركات المصرية المصنعة للدواء، ويدون له الثانى المنتج المناسب الذى بيحتوى المادة الطبية الموجودة فى الأدوية المرتفع سعرها، ويوجه الصيدلى الاستشارات للمريض فى الأدوية ليعرضها على الطبيب، أما الشركة المصنعة تتكفل بتوفير الأدوية بأسعار فى المتناول.

وتابع: "أعداد كبيرة من الصيادلة على مستوى مدن ومراكز المحافظة اتفقوا مع الأطباء على تنفيذ هذا المقترح، على أن ينفذ على 3 مراحل".

وأكد أن الفكرة سوف تنفذ فى 4 محافظات هى، كفر الشيخ، والغربية، والبحيرة، والدقهلية، تمهيداً لتطبيقها فى جميع أنحاء الجمهورية، وتشمل شركات الأدوية المقرر التعامل معها 5 شركات هى القاهرة، والنيل، والغربية، والنصر، وممفيس، وسيجرى الإعلان عنهم للأطباء والصيادلة.