الخميس 20 يونيو 2024

مصطفى رجب: العالقون في الخارج شرائح مختلفة ويجب إعادتهم للوطن وفقا للأولويات

أخبار20-4-2020 | 15:29

تمام شكرا لحضرتك وقال مصطفى رجب، رئيس اتحاد الكيانات المصرية بأوروبا ورئيس بيت العائلة المصرية بلندن، إن الدولة المصرية مهتمة بملف إعادة المصريين العالقين في الخارج منذ بدء أزمة فيروس كورونا، وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الأمر وأصدر تكليفاته بإعادتهم، موضحا أن هذا الملف يحتاج إلى تخطيط سليم لأن العالقين ليسوا كلهم من فئة واحدة.


 


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العالقين في الخارج، سافروا إما للسياحة أو العلاج أو لمهام العمل أو الدراسة، وبالتالي لا يجب التعامل معهم كشريحة واحدة، فكلهم ليسوا على نفس القدرة المادية، مضيفا إنهم يجب أن يتواصلوا مع القنصليات، ويمكن أن يتم تصنيفهم لقادرين وغير قادرين.



 

 


وأشار إلى أن أعداد المصريين في بريطانيا تقريبا نحو 250 ألف شخص، وأعداد العالقين منهم نحو 300 شخص، ويسكنون في مناطق بعيدة عن لندن ويتعرضون لمشاكل عديدة منها في السكن بسبب انتهاء عقود إقامتهم وقد يكونوا عرضة للنصب، موضحا أن العالقين مختلفي الفئات وبينهم حالات خاصة للمقيمين ممن يرغبون في العودة لأسرهم بعد توقف أعمالهم أو لأسباب أخرى كحالات الوفاة وما شابه.


 


وأكد أن وزارة الخارجية ومجلس الوزراء معنيين بهذا الأمر وعليهم التواصل مع القنصليات لوضع آليات إعادة العالقين وترتيبات بقائهم في الحجر الصحي بعد عودتهم لمصر، مضيفا إن الجاليات المصرية بالخارج تعمل على تقديم النصائح للعالقين لأنهم فريسة للشائعات وحالات النصب والأخبار الكاذبة.



 

 


وأضاف إن الجاليات تقوم بمدهم بالمعلومات السليمة والرد على الشائعات والنصائح لحل مشاكلهم القانونية سواء في السكن أو الجامعات، وكذلك توفير مواد صحية لهم لأن منهم من يعيشون في مناطق بعيدة عن لندن، مشيرا إلى أن العالقين في أوروبا يختلفون أيضا في احتياجاتهم وأولويات إعادتهم إلى وطنهم.


 


فيما أشار إلى أن العالقين في أوكرانيا جميعهم من الطلبة ويقطنون في مناطق قريبة من تشيرنوبل منطقة الانفجارات النووية في العقود السابقة وحاليا شبت بها الحرائق وبدأ الإشعاع الذري من جديد مما يجعل لهم الأولوية دونا عن غيرهم لإعادتهم من هذا الخطر، وكذلك العالقين في المجر لأن مستواهم المادي ضئيل ولا يتحملون البقاء لمدد أطول في الخارج.