الخميس 13 يونيو 2024

إقبال جماهيري كبير .. افتتاح مبهر للدورة الثانية لمسرح شباب الجنوب بأسوان

18-4-2017 | 09:38

كتب : هيثم الهوارى

انطلقت مساء الخميس الماضى في حفل مبهر وبحضور جماهيرى كبير على مسرح قصر ثقافة محافظة أسوان فعاليات الدورة الثانية للمهرجان المسرحي لشباب الجنوب الذي تنظمه مؤسسة (س للثقافة والإبداع) برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري في الفترة من 6 حتى 11 أبريل الحالى بحضور سعد فاروق رئيس اقليم جنوب الصعيد الثقافى ومحمد ادريس مدير عام ثقافة أسوان ونجوى أحمد مدير قصر ثقافة أسوان.

بدأ حفل الافتتاح الذي شهد حضورا كبيرا بعرض فيلم تسجيلي عن الدورة الأولى للمهرجان التي أقيمت في محافظة الأقصر في أبريل الماضي، ثم عرض الافتتاح (يا جنوب) الذي يستعرض التراث والموروثات الشعبية في مصر منذ عهد الفراعنة حتى عصرنا الحالي فكرة وإخراج أسامة عبد الرءوف. ونعى المهرجان الكاتب الصحفى سمير فريد مؤكدا على دوره الفعال فى الحركة الفنية ووقف الحضور دقيقة حداداً على روح الراحل.

كما شهد حفل الافتتاح تكريم الأدباء : قسمة كاتول ، طه حسين الأسواني وأحمد أبو دياب الذين فازوا في ورش مشروع صناعة المسرح التي أقامتها مؤسسة "س" للثقافة والإبداع في شهر سبتمبر الماضي بمحافظة أسوان ، كما تم تكريم المهندس عماد الدين محمد رئيس مؤسسة حراء وأيضا اسم المخرج المسرحي الراحل فوزي فوزي مؤسس الحركة المسرحية بأسوان ، والمخرج خالد عطا الله الحائز على عدد كبير من الجوائز الدولية.

وأكد الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس مؤسسة «س للثقافة والابداع» ورئيس المهرجان أن الهدف من إقامته هو هدفان الأول هو المحافظة على التراث والموروثات الشعبية في جنوب مصر والتي بدأت في الاندثار دون أن نعى هذا. والثاني هو دعم الشباب المسرحي الذي يبحث عن فرصة لإظهار مواهبه الفنية .

وأضاف أن المهرجان يتميز عن كافة المهرجانات المسرحية بتوجهه إلى تدعيم العلاقة بين الموروث الشفاهى والمكتوب في صعيد مصر وبين فن المسرح محاولا استنباط أشكال مسرحية جديدة من خلال تشجيع الشباب في الفرق المسرحية المستقلة والهواة على الاستفادة من هذا المخزون الثقافي الضخم في جنوب مصر.

ويأتي اهتمام إدارة المهرجان بالصعيد في إطار اهتمام الدولة بالمناطق الأكثر فقرا على المستوى الاقتصادي والثقافي وحقا لأهل الجنوب في التعريف بالمواهب المدفونة فيه وإنقاذ الشباب فيه من الوقوع في براثن التطرف نتيجة لإحساسه بالتجاهل والتهميش.

ويضيف ويأتى اختيار محافظة أسوان هذا العام على خلفية اختيارها من قبل السيد عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية عاصمة للثقافة والاقتصاد الإفريقى كما أنها عاصمة التراث في مصر.

وأشار إلى الصعوبات التى واجهت هذه الدورة قائلا : واجهنا مع بداية تنظيم هذه الدورة من المهرجان صعوبات كثيرة كادت تعصف بها وتؤدي إلى تأجيلها للعام المقبل لولا توفيق الله سبحانه وتعالى وتدخل السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لإقامة هذه الدورة ليؤكد للجميع أن شباب الجنوب على رأس أولويات القيادة السياسية لذا أود أن أرسل إليه من محافظة أسوان عاصمة التراث في مصر كل الشكر والامتنان على دعمه للمهرجان وشباب الجنوب.

وكذلك الدعم الكبير الذى تلقاه المهرجان من الكاتب الصحفي الكبير حلمي النمنم وزير الثقافة وأيضا المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب الذي يسعى دائما لمساندة الشباب في كافة المجالات وكذلك الدعم المعنوي من اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان ولا يمكنني أن أنسي وفريق المهرجان الدعم والرعاية الكبيرة التي وجدناها من المهندس عماد الدين محمد رئيس مجلس إدارة مؤسسة حراء الذي لعب دورا كبيرا فى إقامة هذه الدورة وأيضا الشيخ الجليل د. على جمعة مفتى الديار المصرية الأسبق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير.

وتتنافس على جوائز الدورة الثانية هذا العام 10 عروض مسرحية لفرق من شباب الجنوب من أسيوط وقنا والوادي الجديد وأسوان وسوهاج ، وتم تخصيص مبلغ 30 ألف جنيه لأول ثلاث فرق فائزة بالمسابقة مقدمة من مؤسسة "مصر الخير" كدعم لإنتاج عروض مسرحية على مدار العام.

حضر حفل افتتاح الدورة الثانية الباحث سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي ، والمهندس عماد الدين محمد رئيس مؤسسة حراء ، ومحمد إدريس مدير عام فرع ثقافة أسوان ، وتقام تحت رعاية حلمي النمنم وزير الثقافة والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة حراء للمقاولات والتوريدات.

الورش التدريبية

شهدت الورش الفنية التي ينظمها المهرجان ضمن فعالياته المدعومة من مؤسسة مصر الخير إقبالا كبيرا من اهالى أسوان خاصة ورشة دراما تورج للمخرجة عبير على والتأليف المسرحي باستخدام الموروثات الشعبية للأديب أحمد أبو خنيجر والتمثيل والإخراج للمخرج أسامة عبد الرءوف والديكور للفنان خالد عطا وفنون العرائس للمخرج عمرو حمزة .

معارض الحرف التراثية

فيما افتتح هيثم الهوارى رئيس المهرجان والباحث سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى ومحمد إدريس مدير عام فرع ثقافة أسوان على هامش المهرجان معرضاً للحرف التراثية والبيئية والذى نظمه المهرجان بالتعاون مع فرع ثقافة أسوان ويضم الصناعات المحلية والبيئية في أسوان والنوبة وسط حضور جماهيرى كبير .

تكريم المخرج خالد جلال

يكرم المهرجان في دورته الثانية المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي في الحفل الختامي للمهرجان لدورة الكبير في تنمية المواهب الفنية الشابة التي اكتشفها من خلال ورشة الممثل التي تأسست منذ أكثر من 15 عاما وخرج فيها عدد كبير من المواهب الشابة التي أصبحت نجوم الوسط الفني.

وقد اتفقت إدارة المهرجان مع المخرج خالد جلال على إقامة ندوة موسعة مع الفرق المشاركة في المهرجان وكذلك شباب أسوان الموهوب قبل يوم الختام ليتحدث فيها عن تجربته في مركز الإبداع واكتشاف المواهب الشابة ونصائحه لشباب الجنوب لتحقيق أهدافهم الفنية.

أهالى أسوان

كان الحضور الكبير لأهالى أسوان هو مفاجأة المهرجان حيث شهد يوم الافتتاح ازدحاما شديدا حتى ان مسرح قصر ثقافة أسوان لم يتسع الحضور الذى وقف معظمه خارج المسرح ليتابع الفعاليات بالاضافة الى إقباله الكبير على الورش الفنية والعروض التى تتنافس فيها 10 عروض وهى: " ابن الريح " لفريق مركز شباب ناصر بملوي إخراج رأفت ميخائيل ،" حكاية في كفر " تأليف وإخراج : نسمة نبيل لفــرقـــة أســـوان، مسرحية " خالتي صفية والدير " إخراج محمود عيد لفريق النور للمكفوفين بأسيوط ، عرض «كان جدع» إخراج أحمد ثابت لفرقة تفانين المسرحية الحرة بأسيوط ، عرض ( تسابيح نيلية ) إخراج سحر محمد عبد المولي أسوان ، عرض "عرس كلب " إخراج محسن سعيد الوادي الجديد ،: " حدوتة قبل الموت "تأليف وإخراج محمد موسى محمد لفرقة اناكوندا المسرحية بقنا ، «أوراق من الجنوب» دراماتورج وإخراج : مصطفى إبراهيم لفرقة خربشة بسوهاج، "أخر غنوة" إخراج محمد عبد المنعم أسوان ، «قطة بسبع أرواح» إخراج هاني محمد أحمد لمركز شباب ناصر أسيوط.

منذ السبعينيات

فوجىء جميع المشاركين فى المهرجان بمعلومة مثيرة أكدها محمد إدريس مدير عام فرع ثقافة أسوان وهى أن المهرجان المسرحى لشباب الجنوب هو أول مهرجان مسرحى يقام منذ سبعينيات القرن الماضي التى شهدت فترة ازدهار فى المسرح الاسوانى ثم اختفت المهرجانات المسرحية.