الأحد 29 سبتمبر 2024

الأسهم الأوروبية تتجاهل انهيار النفط وتستهل تعاملاتها على ارتفاع

اقتصاد22-4-2020 | 10:39

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متجاهلة حالة الفوضى التي تشهدها أسواق النفط جراء استمرار انهيار أسعار الخام إلى مستويات غير مسبوقة، ومستفيدة من توجه بعض دول القارة إلى تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار وباء (كورونا) المستجد.


وارتفع مؤشر (يورو ستوكس) الأوسع نطاقا بنسبة 0.7% الي 326 نقطة، وصعد مؤشر فوتسي 100 البريطاني 0.86% عند مستوى 5689 نقطة، كما ارتفع الألماني داكس بنحو 0.96% مسجلا 10346 نقطة، وسجل مؤشر البورصة الفرنسية (كاك) ارتفاعا بنسبة 0.37% ليصعد الي 4373 نقطة.


وتستعد دول أوروبية إلى تخفيف تدابير الإغلاق المتبعة للحد من انتشار عدوى فيروس (كورونا) على رأسها المانيا التي اتخذت أولى خطواتها بالفعل يوم الاثنين بعد قرار إعادة فتح مراكز تجارية ببعض المدن الالمانية وذلك بعد إعلان الحكومة نجاحها في السيطرة على الوباء.


وتسعى الحكومة الألمانية إلى بلورة استراتيجية محكمة لضمان الحفاظ على ما حققته، وتفادي اندلاع موجة ثانية مع بدء رفع قيود الإغلاق عبر تكثيف إنتاجها من أقنعة الوجوه واجراء فحوصات واسعة النطاق للمواطنين للكشف عن اجسام مضادة للفيروس.


وفي ايطاليا - أشد دول القارة الأوروبية تضررا من تفشي جائحة كورونا - قال رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونت إن بلاده ستعلن قبل نهاية الأسبوع الحالي خططا لتخفيف إجراءات العزل العام المفروضة لمكافحة فيروس كورونا، على أن يتم تطبيق الخطط بدءا من الرابع من مايو.


وذكر كونتي في منشور على (فيسبوك) : "يجب أن نتصرف على أساس خطة إعادة فتح على المستوى الوطني، تضع في الاعتبار أيضا الخصوصيات الإقليمية ولا نتسرع في رفع القيود بشكل كامل حتى لا مخاطر بحدوث انتكاسة".