الخميس 9 مايو 2024

مصر تساند العالم في محنة كورونا.. السيسي يوجه بتقديم المساعدات الطبية للدول الصديقة.."برلمانيون": تعيد مصر لمكانتها الرائدة.. ويؤكدون: نظرة العالم لمصر تغيرت من دولة تتلقى المساعات لدولة تقدم المعونات

تحقيقات22-4-2020 | 15:36



عقب مرور أيام على تقديم مصر يد العون لعدد من الدول الصديقة، بتقديم منح ومساعدات طبية لكل من الصين وإيطاليا وبريطانيا لمجابهة أزمة فيروس كورونا، التى تجتاح العالم، فى خطوة نالت استحسان وإشادة العديد من الدول والمنظمات الدولية، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي من جديد، بإرسال مساعدات طبية للولايات المتحدة الأمريكية، لمواجهة فيروس كورونا، في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين.


ومن جانبه وجه جوناثان كوهين السفير الأمريكي في القاهرة كلمة شكر مصورة للشعب المصري والحكومة المصرية بعد تبرعها بإمدادات طبية لواشنطن.


وقال كوهين: "بالنيابة عن الشعب الأمريكي والحكومة الأمريكية والسفارة الأمريكية بالقاهرة، نتقدم بالشكر للحكومة المصرية والشعب المصري على إسهامكم الكريم بالإمدادات الطبية التي ستساعدنا في مواجهة أزمة جائحة COVID-19”.

وتابع السفير الأمريكي: "في هذا الوقت العصيب، يعد التبرع السخي الذي قدمتموه الآن رمز عظيم لتضامننا معا، كما يعبر عن التقدير الكبير من جانبكم لشراكتنا الاستراتيجية”.


واستطرد: تعبيرا عن امتنان أمتنا أقول لكم :"مجددا.. شكرا لكم.. شكرا" قالها بالعربية.


بُعد نظر للقيادة السياسية


قال النائب ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن مصر تعاملت مع أزمة كورونا، ومستجداتها بحكمة كبيرة، مضيفا أن قرار الرئيس السيسى، بإرسال عدد من الشحنات والمساعدات لبعض الدول مثل الصين وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، يحمل بعد نظر كبير للقيادة السياسية، التي تنظر وتخطط دائما للأمام.


وأضاف أبو الخير في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أنه بالرغم مما يعانيه العالم جراء جائحة كورونا، وفى القلب منه مصر، إلا أن الدولة المصرية حرصت على مد يد العون للعديد من الدول التى تأثرت بشدة جراء هذه الجائحة.


وأشار إلى أن حرص مصر على إرسال المساعدات والمعونات إلى هذه الدول، يحمل بين طياته رسالة محبة وخير من مصر لشعوب العالم، ويبرز الرؤية الجيدة للدولة للتواصل الإيجابي في المرحلة المقبلة.


وأكد أبو الخير أن مصر أيضا تساهم مع العالم، من خلال إجراء تجارب علمية ومعملية، من أجل إيجاد علاج ينقذ العالم من وباء فيروس كورونا.


ولفت إلى أن الإجراءات الحكومية السابقة في خطة الإصلاح الاقتصادي، ورغبة الدولة في إصلاح هيكلها المالي، وايجاد مشروعات تنموية  فعالة في كل المجالات، ساهم في تخفيف آثار أزمة كورونا، ومكن الاقتصاد المصري من تحمل تبعات الأزمة.


وأكد وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن الدولة استطاعت أن تتحدى كل مخططات الشر التى حيكت ضدها، مضيفا أننا تمكنا من التصدي للإرهاب، كما استطعنا تحقيق إيجابية في مجال التنمية، والإصلاح الاقتصادي، لافتا إلى أن العالم كله في الوقت الحالي يشهد للرئيس ببعد النظر والرؤية الثاقبة، نتيجة تمكنه من قيادة مصر إلى بر الأمان عقب مرحلة حرجة عاشتها مصر، وكادت أن تذهب بها إلى مصير مظلم.


ترسخ أهمية مصر كدولة رائدة

وعلق الدكتور خالد هلالي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على توجيهات الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طبية لعدد من الدول الصديقة التي تعانى من مشكلات عصيبة بسبب انتشار فيروس كورونا، قائلا: "خير الناس أنفعهم للناس".


وأضاف هلالي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن الدول الكبرى تتحد دائما في الأزمات من أجل التصدي للمخاطر، والتي من المؤكد أنها ستعود بفوائد اقتصادية وسياسية وعلمية وطبية عقب انتهاء الأزمة، لافتا إلى أن القاعدة الثابتة تقول أن "المصالح تتصالح".


وأوضح أن مثل هذه القرارات ترسخ لدى دول العالم مدى أهمية مصر، ومكانتها كدولة كبيرة ورائدة، يحتاج إليها العالم وقت الشدائد.


وأكد هلالي أن إقدام مصر على هذه الخطوة مؤشر على عودة مصر إلى تبوء دورها الريادي، الذى كانت عليه في السابق في قيادة منطقة الشرق الأوسط، والمشاركة في صنع القرار العالمي.


ولفت إلى أن مصر مقارنة بدول أوروبية كبرى، تمكنت من التعامل مع أزمة فيروس كورونا بحكمة واقتدار من خلال مواجهة الأزمة بخطط مدروسة، تتناسب مع معطيات المرحلة خطوة بخطوة.


وألمح هلالي، إلى أن التعاون العلمي بين مصر والدول التي تعانى من مشاكل عصيبة بسبب فيروس كورونا في الوقت الحالي يحمل بين طياته نظرة مستقبلية من الدولة للتكامل مع هذه الدول التي تقدر مواقف مصر بكثير من العرفان، وهو ما انعكس مؤخرا بقيام الصين بإرسال عدد من الشحنات الطبية الضخمة لمصر، نظير الموقف المصري مع بكين إبان أزمتها مع فيروس كورونا.


مصر تبنى علاقات إستراتيجية بدعم العالم

وعقب النائب إبراهيم عبد الوهاب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على توجيهات الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طبية لعدد من الدول الصديقة التي تعانى من مشكلات عصيبة بسبب انتشار فيروس كورونا، قائلا: " إن مصر تبنى علاقات إستراتيجية مع عدد كبير من الدول الكبرى في العالم لحل أزمات العالم في المستقبل" .


وأضاف عبدالوهاب في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن السياسة الخارجية لمصر تمكنت من تحقيق نتائج ملموسة ساهمت في وضع مصر على الخريطة العالمية، كما تساهم في فتح آفاق من التعاون بين مصر وهذه الدول في المجالات الاقتصادية والسياسية والطبية .


وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر غيرت نظرة العالم إليها من دول تتلقى الدعم والمعونات إلى دولة تقدم الدعم والمساعدات، لافتا إلى أن هذه المساعدات التى تقدمها مصر إلى العديد من دول العالم تعبر عن تقدير ومحبة الشعب المصري لشعوب العالم.


ولفت عبد الوهاب، إلى التعاون الايجابي بين مصر والصين واليابان في إجراء التجارب السريرية لإيجاد علاج فعال يمكن العالم من القضاء على فيروس كورونا، متمنيا أن تأتى هذه التجارب، بنتائج فعالة في القريب العاجل.


وأضاف أن الخطوات التى تقوم بها مصر، والتي تسعى من خلالها إلى دخول السباق العالمة من أجل أيجاد علاج فعال للقضاء على وباء فيروس كورونا، مشيرا غلى أن قدرات مصر العلمية التي مكنتها من القضاء على فيروس سي، وتوفير العلاج لمواطنيها تسمح لها بالتواجد العلمي الفعال في مجابهة هذه الجائحة.

    Egypt Air