السبت 28 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. تأمين الوقود ومواجهة تحديات التكرير.. وأول بشرة خير

اقتصاد24-4-2020 | 14:52

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي اجتماعات مكثفة وجوالات بالحقول مع مراعاة الالتزام بتطبيق الحظر لمواجهة فيروس كورونا.

 

في البداية تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عددا من مشروعات التكرير بمحافظة الإسكندرية بدأها بمعملي شركة الإسكندرية للبترول وشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات ( أنربك)، حيث استعرض برامج التشغيل بالوحدات الإنتاجية وتأمين بيئة العمل وتطبيق الإجراءات الاحترازية التي قررتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا ، مشددا على عدم التهاون في تطبيق كافة الاشتراطات والإجراءات الخاصة بمنظومة السلامة والصحة المهنية وكذلك الإجراءات الوقائية حفاظا على العاملين وتحقيق أعلى معدلات التشغيل الآمن، مشيرا إلى الدور الهام الذى تقوم به معامل التكرير باعتبارها أحد أهم ركائز  تأمين إمدادات الوقود وتوفير رصيد إستراتيجي كاف للسوق المحلى من المنتجات البترولية.

 

ووجه الوزير التحية لجنود قطاع البترول العاملين في كافة مواقع العمل الإنتاجية على الجهود المبذولة، مشيرا إلى أن تلك سمة أصيلة في قطاع البترول بعراقته وخبراته.

 

وأكد الوزير خلال تواجده بمعمل شركة الإسكندرية للبترول على أن قطاع البترول مستمر في تطوير قدرات الشركات الوطنية ورفع كفاءتها انطلاقا مما يتوافر لها من قدرات وكوادر لديها الخبرة اللازمة ويتم تأهيلها باستمرار.

 

وخلال تفقد الملا الوحدات الإنتاجية لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركة أنربك أكد أن الخطة الطموح لرفع كفاءة الوحدات الإنتاجية القائمة وإضافة وحدات إنتاجية لزيادة الطاقة التكريرية ومنها مشروع البنزين عالي الأوكتين بأنربك ساهمت بقوة في زيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية وخاصة البنزين مما أثمر عن تقليل الاستيراد.

 

تحديات مشروعات التكرير

بحثت اللجنة العليا للمشروعات البترولية، برئاسة الملا التحديات التي تواجه مشروعات التكرير والبتروكيماويات الجديدة، والتي شملت موقف تنفيذ الأعمال في مشروعات توسعات شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) ومشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت بمعمل تكرير أسيوط، ومشروعات شركة الخدمات اللوجستية للبتروكيماويات التي توفر مرونة وتسهيلات كبرى لشركات البترول بالإسكندرية تضاف للتسهيلات القائمة بميناء حوض البترول.

 

واستعرض الملا  التحديات التي تواجه الالتزام بالجدول الزمني للمشروعات البترولية الجاري تنفيذها لتلافي تأثير فيروس كورونا، مشدداً على تطبيق كافة إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية والإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة العاملين وأسرهم.

 

من جهة أخرى، أكد الوزير - خلال الجولة التفقدية بمعمل تكرير شركة (ميدور) - أن مشروعات التكرير التي يتم تنفيذها من خلال استراتيجية عمل مخططة لقطاع البترول منذ 3 سنوات تهدف إلى دعم الاستقرار الحالي الذي تشهده سوق المنتجات البترولية، وتخفيض الاستيراد ومن ثم تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة، مشيراً إلى مراعاة التوزيع الجغرافي لمشروعات التكرير الجديدة لتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والمساهمة في دعم خطط التنمية وتحقيق معدلات النمو المستهدفة من الدولة.

 

من جانبه، أوضح الدكتور جمال القرعيش رئيس الشركة أنها اعتمدت سياسة التشغيل الآمن وتعظيم استخدام الوحدات الإنتاجية بطاقتها القصوى مع الاستمرار في تنفيذ مشروع التوسعات طبقاً والجدول الزمنى المخطط، وقد ظهر ذلك جلياً في المؤشرات التشغيلية خلال الربع الأول من عام 2020 حيث قامت (ميدور) بتكرير حوالي 3ر9 مليون برميل من الخام المحلي والمستورد.

 

تخفيض الاستيراد

 أكد الملا على أن مشروعات التكرير التي يتم تنفيذها من خلال استراتيجية عمل مخططة لقطاع البترول  منذ 3 سنوات تهدف إلى دعم الاستقرار الحالي الذى تشهده سوق المنتجات البترولية وتخفيض الاستيراد ومن ثم تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة ، مشيراً إلى مراعاة التوزيع الجغرافي لمشروعات التكرير الجديدة لتلبية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية  والمساهمة في دعم خطط التنمية وتحقيق معدلات النمو المستهدفة من الدولة.

 

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية للوزير بمعمل تكرير ميدور والتي رافقه خلالها المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ونائبيه الكيميائي أشرف الشامي نائب التكرير والتصنيع والمهندس أيمن عمارة نائب التخطيط والمشروعات والكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبي والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والكيميائي محمد على رئيس شركة أنربك والمهندس عبدالمجيد حجازي رئيس شركة إيثيدكو والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية.

 

من جانبه أوضح الدكتور جمال القرعيش رئيس الشركة أنها اعتمدت سياسة التشغيل الآمن وتعظيم استخدام الوحدات الإنتاجية بطاقتها القصوى مع الاستمرار في تنفيذ مشروع التوسعات طبقاً والجدول الزمنى المخطط وقد ظهر ذلك جلياً في المؤشرات التشغيلية خلال الربع الأول من عام 2020 حيث قامت ميدور بتكرير حوالى 3ر9 مليون برميل من الخام المحلى والمستورد وقامت بإنتاج كمية من المنتجات عالية الجودة وتسليم ما يقرب من ٨٠٪ من إجمالي المنتجات للسوق المحلى والتي تضمنت حوالى 43 ألف طن بوتاجاز و 325 ألف طن بنزين عالي الأوكتان و 646 ألف طن سولار ، بالإضافة إلى 72 ألف طن من الفحم و 14 ألف طن كبريت ، كما صدرت 265 ألف طن من وقود النفاثات للأسواق العالمية..

 

أول بشرة خير رغم كورونا

نجح قطاع البترول في وضع البئرين الجديدين " ظهر 17 " و" بلطيم جنوب غرب 7 " للغاز الطبيعي على الإنتاج بمنطقة البحر المتوسط بمتوسط إنتاج 390 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 1300 برميل متكثفات يومياً .

 

جاء ذلك في تقرير تلقاه الملا من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم " بتروبل " القائمة بالعمليات حيث تم وضع البئر الجديدة " ظهر -17 " بحقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط على الإنتاج بعد الانتهاء من أعمال حفر البئر الواقعة بالمنطقة الجنوبية للحقل وإكمالها واختبارها بنجاح وجارى حالياً الوصول بمعدلات إنتاجها تدريجياً إلى  الطاقة القصوى البالغة نحو 250 مليون قدم مكعب غاز يومياً . مضيفاً أن حفر البئر الجديدة ووضعها على الإنتاج يأتي في اطار خطة تنمية طموح للحقل حيث تقع في المياه العميقة بالبحر المتوسط وتم حفرها على عمق يصل إلى 5300 متر، لافتاً إلى أنه بالانتهاء من حفر البئر الجديدة فإن عدد الآبار التي تم حفرها في حقل ظهر بلغ 15 بئرا بواقع 10 آبار بالمنطقة الشمالية و 5 آبار بالمنطقة الجنوبية.