الإثنين 13 مايو 2024

معهد الفلك: شهر رمضان حافل بـ 7 أحداث فلكية تبدأ قبل اكتمال بدره

أخبار24-4-2020 | 15:50

 أكد الدكتور أشرف لطيف تادرس الأستاذ الباحث بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية رئيس قسم الفلك سابقاً بالمعهد، أن شهر رمضان للعام الهجري الحالي سيكون حافلاً بالأحداث الفلكية التي يترقبها علماء الفلك بالعالم لما لها من دلالات علمية، وكذلك يترقبها الجمهور العادي من هواة علم الفلك بمنظرها البديع.


وقال تادرس -في تصريح اليوم الجمعة- إن كل هذه الأحداث التي يبلغ عددها سبع ظواهر فلكية، ستحدث اعتبارًا من منتصف شهر رمضان والذي يتزامن مع نهاية الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، ففي يوم الخميس الموافق 7 مايو سيكتمل بدر شهر رمضان وسيكون من نوع "القمر العملاق " أو "السوبر مون" الذي سيكون الأخير لهذا لعام.


وأوضح أن قمر رمضان الحالي سيبدو بدرًا لسكان الأرض لمدة ثلاثة أيام متتالية هي 6 ، 7 ، 8 مايو، لأن عين الإنسان لا تستطيع تمييز استدارة قرص القمر بالكامل أو إضاءته الكاملة بنسبة 100 في المائة، فعندما تكون نسبة إضاءته 97 في المائة أو أقل قليلاً يراه الإنسان بدرًا أيضًا ، وهو ما سيترائى للناس يومي 6 ، 8 مايو.


وتابع أن البدر الكامل التام سيكون في يوم 7 مايو المقبل، وفي هذه المرحلة يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره أي تكون مسافته أقل من 370 ألف كيلومتر من الأرض، وهو ما نسميه القمر العملاق أو القمر السوبر، حيث يزيد حجمه بنسبة 14 في المائة، ويزيد إشراقه بنسبة 30 في المائة عن البدر العادي.


وذكر أن يومي الأربعاء والخميس الموافقين يومي 6 مايو، ٧ مايو المقبل سيكونا على موعد مع "زخة شهب إتا الدلويات" التي تحدث نتيجة مرور الأرض في جزيئات غبار أو مخلفات مذنب هالي الشهير ، موضحًا أنها سميت بزخة الدلويات لأن الشهب تظهر فيها كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو قرب نجم إيتا (ألمع نجوم الدلو).


وأضاف الدكتور أشرف لطيف تادرس، أن متوسط عدد الشهب المرئية في تلك الزخة سيصل إلى 30 شهابًا في الساعة ، ولكن اكتمال القمر بدرًا في هذا التوقيت سيقف حائلاً كبيرًا دون رؤية شهب كثيرة، خاصة الضعيف منها مما سيؤثر على عدد الشهب المرئية بطبيعة الحال.


وأشار إلى أن الأحداث الفلكية اللاحقة هي اقتران القمر والمشترى وزحل باتجاة الشرق بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر في يوم الأربعاء الموافق 13 مايو، واقتران القمر والمريخ باتجاة الشرق في حوالي الثانية صباحًا وحتى بزوغ الفجر في يوم الجمعة الموافق 15 مايو، اقتران المشترى وزحل باتجاة الشرق بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر في يوم الاثنين الموافق 18 مايو، اقتران كوكبي عطارد والزهرة باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في يوم 22 مايو، وفي يوم 24 مايو سيحدث اقتران القمر والزهرة وعطارد باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air