الجمعة 10 مايو 2024

«فرويز»: الحرمان العاطفي ومحاولة لفت الانتباه وراء انتشار الـ«تيك توك»

أخبار25-4-2020 | 14:55

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن انتشار تطبيق الـ"تيك توك" بين الشباب والفتيات وخاصة صغار السن، يرجع إلى عاملين يتعلقان بالحالة النفسية لرواد تلك الآليات الجديدة وهما الحرمان العاطفي والرغبة في لفت الانتباه.


وشدد  استشاري الطب النفسي لـ"الهلال اليوم" على ضرورة تأهيل الشباب والفتيات وخاصة الذي يمرون بمراحل عمرية خطيرة مثل سن المرهقة، لافتا إلى أن الأسرة عليها دور كبير في مراقبة وتوعية الشباب والأطفال في تلك الفترة وسد الحرمان العاطفي لديهم فضلا عن توعيتهم بخطورة الشهرة وعناصر لفت الانتباه.


وأوضح "فرويز" أن ذلك التطبيق أصبح آداة يلجأ إليها المحرومون عاطفيا ووسيلة قوية للفت الانتباه أكثر منها وسيلة للشهرة وكسب المال، محذرا من خطورة العالم الافتراضي على مستقبل الشباب في تلك المراحل العمرية الخطرة، موضحا أهمية مواجهة ذلك التحدي الصعب والكبير الذي هدد ترابط المجتمع ومثل أداة لانهياره وتفكيكه.


وشغلت حنين حسام، الطالبة بكلية الآثار في جامعة القاهرة الشارع المصري بعد بثها الكثير من الفيديوهات عبر تطبيق "تيك توك"، إلا أن فيديو واحدا من بين هذه الفيديوهات أثار مؤخرا جدلا في الشارع المصري، فطالب البعض باتخاذ إجراءات قانونية ضدها.


وألقت الشرطة المصرية القبض عليها بتهمة "التحريض على الفسق والفجور"، بعد أن بثت فيديو عبر تطبيق "تيك توك" دعت فيه الفتيات إلى بث فيديوهات لأنفسهن من المنازل مقابل أموال.


وقرر قاضي المعارضات تجديد حبس "حنين"، 15 يوما احتياطياً على ذمة التحقيقات؛ لاتهامها بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.



    Dr.Radwa
    Egypt Air