الجمعة 17 مايو 2024

خبيرة علم النفس السياسي: هوس الشهرة وجمع المال دفع المراهقين لـ"تيك توك"

أخبار25-4-2020 | 15:52

قالت الدكتورة شيماء سلامة، خبيرة علم النفس السياسي، إن هوس الشهرة وجمع المال وانحدار الثقافة ووقت الفراغ أسباب رئيسية لانتشار تطبيق «تيك توك» الذي يستهدف فئات عمرية معينة سبقته عدة تطبيقات أخرى مثل برامج بيجو لايف وغيره.

وأشارت لـ"الهلال اليوم" إلى أن تلك التطبيقات موجهة وتستهدف فئات عمرية حرجة والتي تتركز على المراهقين الذين يعانون من اضطرابات نفسية ووقت فراغ أكبر، مشددة على ضرورة دراسة تلك التطبيقات بعناية وتوعية الشباب منها ومواجهتها لأن تبدأ بملئ الفراغ ثم تجذب الشباب بتقديم تنازلات للحصول على المال من أجل جذب الشباب وتحقيق مشاهدات أكبر.

ولفتت إلى أن استهداف صغار السن الذي يحاولون الهروب للعالم الافتراضي كارثة حقيقية، بعد أن بدأت تنتشر بشكل كبير، وانضم إليها فئات عمرية مختلفة دون التقيد بشروط معينة مثل موقع "يوتيوب" الذي يرفض اشتراك الفئات صغيرة السن رغم وجود قواعد تقييد حقيقية.

وشغلت فتاة جامعة القاهرة حنين حسام، الشارع المصري بعد بثها الكثير من الفيديوهات عبر تطبيق "تيك توك"، إلا أن فيديو واحد من بين هذه الفيديوهات أثار مؤخرا جدلا في الشارع المصري، فطالب البعض باتخاذ إجراءات قانونية ضدها.

وألقت الشرطة المصرية القبض على الطالبة الجامعية بتهمة "التحريض على الفسق والفجور"، بعد أن بثت فيديو عبر تطبيق "تيك توك" دعت فيه الفتيات إلى بث فيديوهات لأنفسهن من المنازل مقابل أموال.

وحققت نيابة شمال القاهرة، الثلاثاء، مع حنين حسام، وهي طالبة بكلية الآثار في جامعة القاهرة.

وفي بيان رسمي، ذكرت جامعة القاهرة، الإثنين، أنها أحالت الفتاة إلى الشؤون القانونية، للتحقيق معها "لقيامها بسلوكيات تتنافي مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية".

وقال محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة إن عقوبة الطالبة قد تصل إلى الفصل النهائي.

وأضاف الخشت أن الجامعة تلقت العديد من الرسائل حول دعوة الطالبة، عبر تطبيقي "إنستغرام" و"تيك توك"، الفتيات إلى فتح الكاميرات و"تسجيل فيديوهات غير لائقة مقابل مبالغ مالية".