الأحد 26 مايو 2024

أمريكا مستعدة لتعزيز علاقاتها التجارية مع اليابان

18-4-2017 | 11:49

أكد وزير التجارة الأمريكي ولبر روس اليوم الثلاثاء استعداد بلاده لتعزيز علاقاتها التجارية مع اليابان، موضحا أن الوقت مازال الوقت مبكرا لمناقشة تفاصيل اتفاقية التجارة الحرة الثنائية بين البلدين.

وقال روس للصحفيين عقب لقائه وزير التجارة والصناعة الياباني هيروشيجيه سيكو بالعاصمة طوكيو " إننا متحمسون جدا لتعزيز علاقتنا التجارية مع اليابان من خلال صياغة اتفاقية ثنائية".

وأضاف أن المباحثات التي أجراها مع نظيره الياباني كانت "مثمرة" وجرى خلالها "تحديد القضايا الشاملة والأطر المرجعية للحوار المستمر" بين البلدين ، لافتا إلى أنهما سيعقدان لقاء آخر بواشنطن في يونيو المقبل.

من جهته وصف وزير التجارة والصناعة الياباني في تصريح مماثل مباحثاته مع نظيره الأمريكي حول اتفاقية التجارة الحرة الثنائية بأنها كانت "محددة وصريحة وعملية".

وأضاف: أنه تبادل الآراء مع روس حول مستقبل التجارة في آسيا وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات ولاسيما في تنمية الموارد البشرية والمجال الالكتروني وقوانين الخصوصية العابرة للحدود ومشروعات البنية التحتية عالية الجودة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أصدر أمرا تنفيذيا في يناير الماضي يقضي بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ التي وقعت في شهر فبراير الماضي معتبرا انها "حرمت الاميركيين من فرص العمل والاستثمار".

وتعد اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ أكبر اتفاق تجاري عالمي في 20 عاما الماضية وتضم كلا من أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبيرو وسنغافورة والولايات المتحدة وفيتنام.

وتقضي الاتفاقية بإنشاء منطقة تجارة حرة واسعة بين 12 دولة وبادرت إليها إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ووقعتها في فبراير الماضي.