السبت 15 يونيو 2024

أكاديمي: ضبط المشهد الإعلامى ضرورة مُلحة..والسيسي أول من حذر من خطورة الشائعات

أخبار27-4-2020 | 17:41


قال الدكتور عبدالعزيز السيد، عميد كلية الإعلام ببني سويف، إن الإعلام يعتبر المرآة الحقيقية التي تعكس ثقافة الشعوب، وتكشف ما يدور من أحداث داخل المجتمعات.


وأوضح عبدالعزيز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن لقاء الرئيس السيسي بوزير الدولة للإعلام، وتوجيهاته بضرورة تعزيز دور الإعلام في إطار جهود الدولة لبناء الشخصية المصرية من كافة الجوانب، يعكس إيمان الرئيس السيسي الراسخ بأهمية الدور الذى تلعبه وسائل الإعلام، وضرورة وضع ضوابط تُعلى من قيم الشفافية والموضوعية.


وأشار عبدالعزيز، إلى أن فشل بعض وسائل الإعلام خلال الفترات السابقة في ملاحقة الإنجازات التى تجري على أرض مصر بقيادة الرئيس السيسي، أثر بشكل كبير فى اطلاع المواطنين على كم الانجازات والنجاحات التى حققتها الدولة، بل وترك المواطن فريسة سهلة أمام إعلام "قوى الشر"، الذى يسعى بكل الطرق لتنفيذ أجندات ممولة ومفضوحة، هدفها زعزعة الثقة بين المواطن والحكومة، وإسقاط مصر.


وأكد أستاذ الإعلام  أن الإعلام المصري بحاجة ماسة لوجود سياسة إعلامية تضعها الدولة، من أجل إعادة ضبط المشهد الإعلام بوجود ضوابط أخلاقية ومهنية تحدد مسئوليات، وواجبات، وحقوق للعاملين بالمنظومة الإعلامية من أجل عودة مصر لريادتها الإعلامية التى افتقدتها خلال الفترات السابقة.


ولفت أن الرئيس السيسي دائم التركيز على دور الإعلام منذ 2014، وذلك إيمانا منه بالدور الكبير الذى يلعبه فى التوعية والتثقيف، مشيرا إلى أن الإعلام مر منذ 25 يناير بعدد من المراحل، بدء من حالة الفوضى التي انتابته خلال تلك الفترة، بتركيزه على القضايا الهامشية والبحث عن المشاهدات، وجذب المشاهد بشتى الطرق، مرورا بالمحاولات التدريجية لإعادته إلى دوره عقب ثورة 30 يونيو، من خلال الدور المؤثر الذى لعبه بكشف المخططات والأجندات الخبيثة التي كانت تحاك ضد الوطن، من قوى الشر والجماعات الإرهابية، ومؤخرا دوره التوعوي والكاشف خلال الأزمات الأخيرة التي مرت بمصر، مثل قضية الإصلاح الاقتصادي والدور الكبير الذى لعبه في التوعية بأهمية هذه القرارات، وكذا دوره الملحوظ خلال أزمة انتشار فيروس كورونا.


وشدد عبدالعزيز، على ضرورة وجود حرية إعلامية مسئولة تتيح التعبير عن جميع الآراء والتوجهات التي تعكس مُناخاً صحياً للتعددية، ولكن في نفس الوقت، يحكمها القانون ومواثيق الشرف المهنية والأخلاقية المنظمة للإعلام.


واستطرد أن قوى الشر تجتزئ عددا من الاخبار، وتقوم بنشرها من خلال كتائبها الإلكترونية فى محاولة منها لنشر الشائعات، لافتا أن الرئيس السيسي أول من حذر من خطورة الشائعات المتداولة التي تبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تأتى في إطار حروب الجيل الرابع والخامس من خلال إحداث قلاقل واضطرابات بنشر الأخبار الكاذبة وكأنها حقيقية.


وشدد عبدالعزيز السيد، على ضرورة توعية المواطن بخطرة ما يبث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم تركة فريسة لأصحاب الأجندات والمخططات الخبيثة.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد عقد اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، حيث وجه بتعزيز دور الإعلام في إطار جهود الدولة لبناء الشخصية المصرية من كافة الجوانب، خاصةً تشكيل الوعي وترسيخ القيم والثوابت المجتمعية والبناء الفكري والثقافي.


كما وجه الرئيس بتحقيق التنسيق الجماعي والتناغم بين كافة مؤسسات الدولة فيما يخص الإطار الإعلامي عند تناول الأزمات المختلفة في ظل التطورات والمستجدات على الصعيدين الوطني والدولي، فضلاً عن الالتزام بالشفافية والموضوعية الكاملة، وهو الأمر الذي من شأنه المساهمة في تقويض مخاطر انتشار الشائعات.


وقد عرض أسامة هيكل خلال الاجتماع رؤية تطوير السياسة الإعلامية للدولة في ظل المستجدات الإقليمية والدولية المختلفة، لاسيما من خلال تحقيق الاستفادة المثلى من القدرات والخبرات البشرية التي تذخر بها مصر في مجال الإعلام، وذلك اتساقاً مع أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 عن طريق تعظيم مدى تأثير الإعلام الوطني محلياً وخارجياً ونشر التوعية بجهود مؤسسات الدولة في العملية التنموية التي تشهدها مصر حالياً.