الأربعاء 26 يونيو 2024

الخبر منشور على الموقع اليوم .... شكرى يبحث مع نظيره الكونغولى الاستقرار والتعاون الثنائي في الكونغو الديمقراطية

27-1-2017 | 15:55

التقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم، مع ليونارد أوكيتودنو وزير خارجية الكونغو الديمقراطية على هامش مشاركته فى اجتماعات الدورة العادية الـ30 للمجلس التنفيذى بالاتحاد الإفريقى فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الداخلية فى الكونغو الديمقراطية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكرى استهل اللقاء بالترحيب بوزير خارجية الكونغو الديمقراطية، مؤكدًا قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين، ومعربًا عن تطلع مصر لزيارة رئيس الكونغو الديمقراطية إلى القاهرة فى أقرب فرصة ممكنة، بما يسهم فى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات.

وأشار الوزير شكرى إلى فرص التعاون الكبيرة بين الجانبين خاصة فى مشروع بناء سد آنجا، وإمكانيات التعاون فى هذا الإطار بين هيئة قناة السويس وسد أسوان وبين هيئة سد آنجا، مما يدعم فرص التنمية والاستقرار فى الكونغو الديمقراطية.

كما أكد وزير الخارجية على امتنان مصر لوصول حجم التبادل التجارى بين البلدين خلال الفترة الماضية إلى 65 مليون دولار، موضحا أهمية بذل المزيد من الجهد لرفع معدل التبادل التجارى بين البلدين فى ضوء الإمكانيات الاقتصادية الهائلة فى الدولتين.

وأردف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير شكرى ذكر خلال اللقاء أنه جارٍ الإعداد لزيارة وفد من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية إلى كينشاسا لوضع اللمسات الأخيرة لإنشاء مشروع توليد طاقة شمسية بطاقة 4 ميجاوات، مع السعى للإعداد للاجتماع الأول للجنة المشتركة بين البلدين. كما أوضح شكرى استمرار مصر فى التعاون مع الكونغو الديمقراطية فى المجالين الأمنى والعسكرى خاصة من خلال توفير الدورات التدريبية فى هذا الشأن، مؤكدا دعم مصر لاستقرار الكونغو وبسط سيادتها على كامل أراضيها، وحرص مصر على التنسيق مع الجانب الكونغولى على مستوى مجلس الأمن والسلم الإفريقى ومجلس الأمن فى ضوء رئاستها للجنة عقوبات الكونغو بالأمم المتحدة. وأعرب الوزير شكرى عن الرغبة فى المشاركة فى اجتماع المؤتمر الدولى حول البحيرات العظمى العام القادم. كما وجه الشكر للكونغو الديمقراطية على موقفها الداعم للتوافق بين الدول الأعضاء فى مبادرة حول النيل والحرص على بناء الثقة بين كافة الأعضاء.

من جانبه، أكد وزير خارجية الكونغو الديمقراطية قوة العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات، مؤكدا على حرص الرئيس الكونغولى على تطوير العلاقات بين الجانبين إلى آفاق أرحب، والتعاون مع سفير مصر الجديد فى كينشاسا. ورحب الوزير الكونغولى بالتعاون بين هيئة سد أسوان وهيئة سد آنجا، والذى ينتظر أن تكون له فوائد إيجابية كبيرة حال إتمامه على مستوى أفريقيا بأكملها من خلال الطاقة الهائلة التى سوف يوفرها. كما ثمن وزير خارجية الكونغو الديمقراطية التعاون بين الجانبين فى المجالات الأمنية والعسكرية، فضلا عن التعاون فى مجال الطاقة الشمسية، مؤكدا قيامه بالإعداد لزيارة الرئيس كابيلا إلى مصر فور عودته إلى كينشاسا.

 

    الاكثر قراءة