الإثنين 1 يوليو 2024

أكاديمي: تقصير وسائل الإعلام في التناول الاجتماعي للإصابة بـ"كورونا" يوسع قاعدة انتشاره

أخبار30-4-2020 | 23:09

قال الدكتور محمد عبدالرحمن أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس إن وسائل الاعلام مقصرة في توضيح صورة كورونا بشكل اجتماعي.

 

وأضاف "عبدالرحمن" في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم" أن الإعلام يتناول المرض بشكل سياسي والإحصائيات اليومية كالوفيات والإصابات الجديدة ونسبة الشفاء، والآثار المترتبة عليه..

 

وطالب أستاذ علم الاجتماع من وسائل الإعلام تغيير أفكارها، مؤكدا أن أزمة انتشار فيروس كورونا أحدثت تأثيرات عالمية كبيرة، وكشفت عن سوءات كثيرة تحتاج إلى تغيير.

 

وأوضح "عبدالرحمن" ضرورة إعلام المواطنين بكيفية تغسيل المتوفى بالمرض وكذلك طرق دفنه بطريقة صحيحة، مشيرا إلى أنه يجب توعية الاهل بضرورة الإبلاغ عن الحالات المصابة.

 

وكشف الأستاذ بجامعة عين شمس أن هناك بعض الأهالي يتكتمون علي الإصابة حتي يتوفى المواطن ويتم دفنه بطريقة خاطئة مما يتسبب في انتشار الفيروس، مشيرا إلى أنه يجب توضيح أن المرض ليس وصمة عار.

 

ولفت عبد الرحمن إلى أن توضيح المفاهيم سيجبر المواطنين علي الإبلاغ السريع، مشيرا إلى أن بعض العمال وأصحاب المهن يرفضون البلاغ خوفا من قطع رزقهم او إيقافه وخوف المواطنين من التعامل معه.

 

وحذر أستاذ علم الاجتماع من خطورة الاستمرار بتلك الطريقة في التناول الإعلامي دون نشر الوعي الديني والاجتماعي والعلمي الصحيح للتعامل مع الفيروس كأنه مرض عادي، مشيرا إلى أن ذلك سوف يؤدي إلى انتشار الفيروس بطريقة أسرع وأكثر.