الأحد 30 يونيو 2024

شحنات الهواتف الذكية العالمية تسجل أكبر وتيرة تراجع سنوية خلال الربع الأول من 2020

اقتصاد1-5-2020 | 13:42

كشفت شركة "إنترناشونال داتا كوربوريشن" (آي دي سي) المؤسسة العالمية المتخصصة في أبحاث واستشارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن تراجع شحنات الهواتف الذكية العالمية في أكبر وتيرة سنوية على الإطلاق خلال الربع الأول من العام الجارى بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد سلبا على الطلب.


وأشارت الشركة - في تقرير لها نقلته شبكة (سي إن بي سي) الإخبارية اليوم /الجمعة/ - إلى أن شركات الهواتف الذكية شحنت 275.8 مليون جهاز حول العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، بانخفاض نسبته 11.7% على أساس سنوي، وهو الأكبر على الإطلاق.. موضحة أن ذلك جاء مع انخفاض الشحنات في الصين، التي تشكل حوالي ربع الشحنات العالمية، بنسبة 20.3% على أساس سنوي، في ظل توقف النشاط خلال فبراير بسبب الجهود التي بذلت للحد من انتشار كورونا.


وقالت نبيلة بوبال مديرة الأبحاث في الشركة "إن الأزمة الاقتصادية التي ضربت معدلات الطلب العالمية بدأ تأثيرها في الظهور بحلول نهاية الربع على هذا القطاع الذي بدأ في البداية متأثرا فقط بأزمة في سلاسل التوريد في الصين فقط".


ولفتت (أي دي سي) إلى أن الاعتماد العالمي على الصين لمكونات الهواتف الذكية وخطوط التجميع تسبب أيضا في مشكلات رئيسية، حيث تراجعت الشحنات للولايات المتحدة وأوروبا الغربية بنسبة 16.1% و18.3% على التوالي.


وأظهرت تحليلات الشركة انخفاض شحنات الهواتف الذكية العالمية بحوالي 13% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجارى، وهي المرة الأولى منذ عام 2014 التي تنخفض فيها الشحنات الفصلية دون 300 مليون جهاز.


وقال تارون باتاك المدير المساعد لشركة "كاونتر بوينت"، في بيان، "من وجهة نظر المستهلك، ما لم يكن يستبدل هاتفا مكسورا، فإن الهواتف الذكية هي في الغالب عملية شراء ترفيهية وتخضع لتقدير كل فرد.. ورجح أن يحجم المستهلكون في ظل حالة عدم اليقين الحالية عن إجراء العديد من عمليات الشراء الترفيهية، وهذا يعني أن دورات الاستبدال من المحتمل أن تصبح أطول، مما يعني أن المستخدمين قد لا يشترون أجهزة جديدة بالمعدل الطبيعي لهم".


وأوضحت بيانات كل من (آي دي سي) و(كاونتربوينت ريسيرش) أن (سامسونج) حافظت على صدارة السوق في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من العام، تلتها بعد ذلك (هواوي) ثم (آبل).


كما كشفت شركة (كاناليس) للأبحاث، في أحدث بياناتها، أن الشحنات في الصين انخفضت بنسبة 18% على أساس سنوي إلى حوالي 73 مليون جهاز، فيما كانت شركات تصنيع الهواتف الذكية الرئيسية "مرنة".. منوهة بأن (هواوي) شهدت نمو شحناتها سنويا بنسبة 1% لهذا الربع، إلا أن شركات مثل (أوبو، وفيفو، وشاومي، وآبل) شهدت انخفاضات في أحد أكبر أسواق الهواتف الذكية في العالم.