السبت 28 سبتمبر 2024

أستاذ اقتصاد: برنامج الإصلاح أعطى قوة ومرونة للاقتصاد المصري في مواجهة كورونا

اقتصاد2-5-2020 | 18:37

أكدت الدكتورة ماجدة شلبي أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن الاقتصاد المصري الآن أقوى من ذي قبل، وذلك يرجع  لحركة الإصلاحات التي قامت بها الحكومة خلال السنوات القليلة الماضية.

 

وأضافت "شلبي" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى وضعته الحكومة وطبقته هو ما أعطى قوة ومرونة للاقتصاد المصري في مواجهة أزمة  انتشار فيروس كورونا عالميا وذلك بشهادة المؤسسات الدولية، والتي أكدت أن الاقتصاد المصري في قائمة الدول الـ18 التي من المتوقع أن تحقق معدلات نمو موجبة على عكس العديد من دول العالم المتقدمة ودول الاتحاد الأوروبي .

 

وأوضحت أستاذ الاقتصاد أن أزمة انتشار فيروس كورونا مهما طالت لن تستمر ولكن الذى سيستمر هو المشروعات القومية والطفرة التي حدثت في مشروعات البنى التحتية التي من شأنها أن  تعود بمعدلات النمو إلى وضعها الطبيعي خلال فترة وجيزة، لافتة إلى ضرورة تشجيع الصناعة المحلية وتفضيل المنتج المحلى والذى ظهر تأثيره بعد توقف حركة التجارة واعتماد كل دولة على مقوماتها المحلية  .

 

وأشارت "شلبي" إلى أن حزمة مساعدات "الدعم الفني" تختلف عن القرض الذى حصلت عليه الحكومة المصرية من حيث الغرض والأهداف والنتائج المتوقعة والإجراءات التصحيحية المصاحبة لدفع شرائح القرض .

 

وكانت الحكومة والبنك المركزي قد أعلنا عن تقدمهما بطلب  لصندوق النقد الدولي للاتفاق على برنامج جديد يتضمن دعما ماليا وفنيا، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد وطبقا لبرنامج أداة التمويل السريع، وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني.