الجمعة 27 سبتمبر 2024

عالية المهدي: مساعدات صندوق النقد ضرورة للحفاظ على المؤشرات الإيجابية للاقتصاد

اقتصاد2-5-2020 | 22:39

أكدت الدكتورة عالية المهدي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابق، أن تقدم الحكومة بطلب حزمة مساعدات مالية من صندوق النقد الدولي؛ طبقًا لبرنامج التمويل السريع (RFI) ضرورة للاستمرار في الحفاظ على استقرار مؤشرات الاقتصاد، وإجراء استباقي لتأثيرات سلبية محتملة نتيجة تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد؛ ما يعوق قدرته على النمو الذي قد يصل إلى أقل من 4%.

 

وأضافت الخبيرة الاقتصادية- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"- أن الحكومة عجلت بطلب المساعدات المالية؛ نتيجة تراجع مصادر الدخل من السياحة، والاستثمار المباشر، وتحويلات المصريين بالخارج؛ لافتة إلى أنه في المقابل هناك التزامات مالية على الحكومة تحتاج إلى العملة الصعبة للوفاء بها.

 

ونفت الخبيرة الاقتصادية أي تداعيات لقرض صندوق النقد الدولي تتعلق بارتفاع الأسعار، أو الخدمات المقدمة للمواطنين؛ جراء الكساد بدون ارتفاع الأسعار؛ نتيجة تراجع الطلب على الخدمات بشكل عام؛ بسبب أزمة كورونا العالمية.

 

وأعلنت الحكومة أنها تقدمت بطلب حزمة مساعدات مالية جديدة من صندوق النقد الدولي، طبقا لبرنامج أداة التمويل السريع (RFI)، وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني (SBA)، لتعزيز قدراتها على مواجهة أزمة فيروس "كورونا" المستجد.