السبت 18 مايو 2024

سكينة فؤاد: الشعور بالانتماء يجري في عروق المصريين مجرى الدم

أخبار3-5-2020 | 16:13

أكدت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد أن الشعور بالانتماء في الشخصية المصرية لم يطرأ عليه أي تغيرات بسبب الظروف الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية.

 

وأضافت "فؤاد"، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن علاقة المصري بأرضه لم تقدر يوما بالمال، قائلة "الوطنية عند المصريين ليست ثمنا مدفوع الأجر.. الوطنية بالنسبة للمصريين عشق للأرض تجري في عروقهم مجرى الدم.. نعم قد يغضب المصري ويمر بكل الانفعالات ولكن إذا ما تعرض هذا الوطن لخطر يتحول إلى وحش كاسر للدفاع عن بلاده".

 

وأوضحت أن افتقاد العدالة قد يؤثر بعض الشيء، فالمصريون يقدّرون الظروف الاقتصادية وما يمر به الوطن حاليا من محنة "انتشار فيروس كورونا"، ولكن طالما وجدت العدالة وتطبيق قانون يحاسب من أفسد و يدعم الشرفاء والأكثر احتياجا، فشعور الانتماء سيظل ثابتا ومتأججا.

 

وأشارت إلى أن الفن و الدراما يلعبان دورا مهما في تنمية الشعور بالانتماء قائلة "الدراما والفن قوة مصر الناعمة لذا يجب أن يتم تقديم أعمال درامية تشكل مثلا أعلى للشباب بدلا من تقديم نماذج الخارجين على القانون التي تضاعف من مشاعر العنف والسلبية في المجتمع".

 

وتابعت: "تأثير عمل مثل "مسلسل الاختيار" وإصرار المصريين على متابعته لأنه يلمس أوتارهم الوطنية التي تحتاج المزيد والمزيد من الأعمال والاحتفالات الوطنية التي لا يجب أن نحتفل بها بشكل عابر بل يجب أن يكون للاحتفاء بمناسباتنا الوطنية طقوس حياة يومية تتمثل في إكرام البطولة وتعظيم الكفاح وإبراز النجاحات الجادة.