السبت 11 مايو 2024

سامية خضر: على الإعلام والأسرة والمؤسسات الدينية دور مهم لاستعادة قيم الشهامة والمروءة

أخبار4-5-2020 | 13:52

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن قيم الشهامة والمروءة تراجعت بسبب العديد من الأسباب منها المعالجة الإعلامية التي تصور أن مقابل الشهامة هو فقدان الحياة أو التعرض للضرر، وليس الشكر أو التقدير، مضيفا إن هذا الأمر يؤثر سلبا على الأجيال الجديدة ويجعلهم يخسرون الكثير من شهامتهم .


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الشهامة قيمة أصيلة في الشخصية المصرية، وكانت تزرع عبر الفن والدراما والمؤسسات التعليمية، مضيفة إن نسبة 30% من المجتمع المصري تعاني من الأمية، لافتة إلى أن استعادة الأخلاقيات المفقودة مرة أخرى مسئولية تقع على عاتق الأسرة عبر دور الأب والأم وكذلك الإعلام الذي لا يقل دوره عن دور الأسرة وكذلك المؤسسات الدينية والمدرسة والجامعة.


وأضافت إنه لا بد من العمل بكل قوة على أن تعود الثقافة المصرية بكل مقوماتها العظيمة وأخلاقياتها، مشيرة إلى أهمية الإعلام والفن بكل أدواتهما سواء البرامج أو المسلسلات أو الأفلام أو الأغاني في عودة مصر والمصريين إلى قيمهم وأخلاقياتهم الأصيلة، فالإنسان المصري سيظل دائما شهما.


وأشارت إلى أن سلوكيات الشعب المصري تأثرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بفعل العديد من الأسباب من بينها الفضائيات ومن بعدها وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة، مضيفة إنه بعد أن تربى جيل من الشعب المصري على مسلسلات هادفة لتعزيز قيم الانتماء والأسرة وغيرها أصبحت المسلسلات الحالية لا تركز إلا على معايير الجمال والنظر للمرأة وكأنها سلعة.


وأشارت إلى أن هذه المسلسلات بها الكثير من مشاهد العنف والاعتداء على المرأة مما يؤثر على وجدان المشاهدين وخاصة أن هناك 60% من المجتمع من الشباب، مضيفا إن هؤلاء الشباب إما أن يكون وعاء قويا للتقدم والفكر والتحضر أو وعاء لقيم وسلوكيات العنف وإهانة الآخرين.


وأكدت أهمية أدوار وزارتي الإعلام والثقافة والمجلس الأعلى للثقافة في مواجهة هذا الانهيار، مضيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستهدف بناء الإنسان، وهو أمر يتطلب إعادة النظر في الإعلام المصري وفضائياته، والسوشيال ميديا وعدم تركها لمن لا يقدر دور مصر العظيم على مر التاريخ.

    Dr.Radwa
    Egypt Air