الإثنين 17 يونيو 2024

آبي: تكثيف العقوبات الأمريكية على طهران في ظل تفشي كورونا أمر "غير صحيح"

5-5-2020 | 16:16

 أكد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني أن زيادة العقوبات الأمريكية على طهران، في ظل تفشي وباء "كوفيد-19" أمر غير صحيح.


ونقلت الرئاسة الإيرانية، في بيان اليوم الثلاثاء عن آبي قوله إن "زيادة العقوبات الأمريكية على إيران في وقت يتفشى فيه فيروس كورونا أمر غير صحيح".


من جانبه، نوه روحاني عن التوترات التي افتعلها الأمريكيون خلال الأسابيع الماضية في العراق والخليج العربي مضيفًا أن الولايات المتحدة كانت مصدر التوترات سابقًا.


وأضاف روحاني :"نؤكد على ضرورة التعاون بين البلدين في مكافحة فيروس كورونا وتبادل الخبرات، ويجب تنمية العلاقات الثنائية بين إيران واليابان وتعميقها، واستمرار المشاورات والتعاون بين البلدين لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة والعالم".


وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، دعا، في 18 أبريل الماضي، مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لتمديد حظر التسليح المفروض على إيران، الذي من المقرر أن ينتهي بعد 6 أشهر.


وقال بومبيو "عبر تويتر": "ينتهي حظر التسليح المفروض على إيران أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم بعد 6 أشهر من اليوم، يجب على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تمديد الحظر قبل أن تتسبب إيران في زيادة أعمال العنف وتبدأ سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط".