الأربعاء 29 مايو 2024

في ظل الأزمة ترتفع الهمة.. حكومة «مدبولي» تسير على درب الإنجازات وتحقق أعلى المعدلات الإنتاجية.. و«CNN» تُشيد بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة

تحقيقات5-5-2020 | 15:04

قامت حكومات العالم على احتواء أزمة فيروس «كورونا» المستجد أو "كوفيد - 19"، وعلى الرغم من وصول عدد الإصابات في كبرى الدول الأوروبية لذروتها إلا أن الحكومة المصرية تعد إحدي أهم حكومات العالم، التي أدارت البلاد بهمة وعزم يليق بهذه الأزمة، سواء في إدارتها أو محاولة سير عجلة التنمية رغم أنف «كورونا».


وتستعرض بوابة «الهلال اليوم» أبرز ما قامت به حكومة الدكتور مصطفى مدبولي من مشروعات هامة كما يلي:

وافق مجلس الوزراء على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو طرطور لحامض الفوسفوريك بهضبة أبو طرطور في مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، على مساحة إجمالية قدرها 561000م2، وفقا للحدود والإحداثيات المحددة بالقرار.

ووفقا لقرار مجلس الوزراء، تختص هذه المنطقة الحرة الخاصة بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وتشغيل مصنعين يقتصر نشاطهما على إنتاج حامض الكبريتيك وحامض الفوسفوريك فقط دون صناعة الأسمدة.

كما قامت الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، والذي ارتكز على إلغاء نظام الخصم الضريبي واستبداله بشرائح أكثر عدالة وتحقيق تصاعدية الضريبة طبقاً لمستوى الدخل وتوجيه الدعم إلى مستحقيه، وكذلك الموافقة على مشروع قانون بشأن فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة لعام 2019/2020، بقيمة 10 مليارات جنيه، وذلك ضمن الـ 100 مليار جنيه المخصصة لمواجهة تداعيات فيروس " كورونا" المستجد، فضلاً عن الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة 1968، بجانب الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون إنشاء "صندوق السياحة والآثار"، ويُعمل بأحكام القانون الجديد ويُلغى كل نص يخالف أحكامه.

كما قامت الحكومة بالموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق بين مصر وبيلاروسيا حول التعاون والمساعدة المتبادلة في الأمور الجمركية، الموقع في القاهرة بتاريخ 19 فبراير2020، وكذلك الموافقة على تخصيص قطعتي أرض من المساحات المملوكة للدولة ناحية محافظتي قنا وبورسعيد لصالح وزارة الداخلية بدون مقابل لاستخدامهما في إقامة قسمي شرطة، فضلاً عن الموافقة على تخصيص قطعة أرض من المساحات المملوكة للدولة لاستخدامها في إقامة محطة مياه للشرب بمركز إسنا بمحافظة الأقصر، لصالح وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، كما وافق سيادته على طرح إعلان للمواطنين محدودي الدخل لبيع الوحدات السكنية المملوكة لصندوق الإسكان الاجتماعي والزائدة بمحافظات (الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، ومطروح)، بالإضافة إلى الموافقة على طلب قيام الشركات المنتجة لوجبات البسكويت بتسليم الكميات المتبقية لديها إلى وزارة التضامن الاجتماعي لتوزيعها على الملاجئ ودور الأيتام وأي جهات أخرى تراها الوزارة تستحق.

كما وجهت الحكومة وزارة الزراعة بتطهير عدد 35886 وبياناتها كالتالى:-
محافظة اسوان عدد الجهات التى تم تطهيرها 39، محافظة السويس عدد الجهات التى تم تطهيرها 14، محافظة بورسعيد عدد الجهات التى تم تطهيرها 88، محافظة القاهرة عدد الجهات التى تم تطهيرها 212، محافظة المنوفية عدد الجهات التى تم تطهيرها 831، محافظة الجيزة عدد الجهات التى تم تطهيرها 4915، محافظة البحيرة عدد الجهات التى تم تطهيرها 1422، محافظة الاسماعيلية عدد الجهات التى تم تطهيرها 169، محافظة الوادى الجديد عدد الجهات التى تم تطهيرها 963، محافظة مطروح عدد الجهات التى تم تطهيرها 300، محافظة القليوبية عدد الجهات التى تم تطهيرها 1283، محافظة بنى سويف عدد الجهات التى تم تطهيرها 97، محافظة البحر الاحمر عدد الجهات التى تم تطهيرها 538، محافظة الدقهلية عدد الجهات التى تم تطهيرها 718، محافظة الفيوم عدد الجهات التى تم تطهيرها 365، محافظة قنا عدد الجهات التى تم تطهيرها 61، محافظة الاسكندرية عدد الجهات التى تم تطهيرها 164، محافظة الشرقية عدد الجهات التى تم تطهيرها 18661، محافظة الغربية عدد الجهات التى تم تطهيرها 2050، محافظة دمياط عدد الجهات التى تم تطهيرها 176، محافظة كفر الشيخ عدد الجهات التى تم تطهيرها 131، محافظة الاقصر عدد الجهات التى تم تطهيرها 162، محافظة المنيا عدد الجهات التى تم تطهيرها 1007، محافظة اسيوط عدد الجهات التى تم تطهيرها 1031، محافظة سوهاج عدد الجهات التى تم تطهيرها 444، محافظة شمال سيناء عدد الجهات التى تم تطهيرها 11، محافظة جنوب سيناء عدد الجهات التى تم تطهيرها 34، حيث وصل اجمالى ما تم تطهيره فى الفترة من 14 مارس 2020 حتى 16 ابريل 2020 الى 35886.
حيث تم تفعيل جميع الكمائن الموجودة على مداخل محافظات لتطهير السيارات المتجه من والى المحافظات
أيضا المناطق التي تشهد تردد المواطنين بكثرة مثل مكاتب البريد يتم تطهيرها بصفة مستمرة وكذلك مناطق تجمع المواطنين


كماوجهت الحكومة بضرورة بحث الوضع فيما يخص العمالة المتضررة بقطاع السياحة، وذلك بحضور محمد البدوي، الأمين العام لصندوق الطوارئ للعمال بوزارة القوى العاملة، وأحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية.

أوضح الأمين العام لصندوق الطوارئ أن أعداد المتقدمين لصرف الإعانات التى يقدمها الصندوق وصل فى الفترة الأخيرة ما تجاوز 250 ألف عامل طبقاً لنشاط الصندوق وما يقدمه حالياً .

وأشار البدوي إلى أنه يتم الصرف للمنشآت السياحية بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذى قام صاحب العمل بالتأمين على العاملين به والمثبت فى التأمينات بحد أدنى 600 جنيه .

وحول الطريقة التي تتقدم بها الشركات التابعة لقطاع السياحة أو غيره للاستفادة من تلك الاعانة، قال الأمين العام لصندوق إعانات الطوارئ للعمال بوزارة القوي العاملة: إن الوزارة والصندوق قاما بتطوير طرق التقديم الآن ووفقا لسياسة التحول الرقمى التى تمر به الدولة حاليًا تسهيلاً على الشركات والاتحادات من التقديم وضماناً لسرعة الاستفادة ، فالمنشآت تتقدم إلى الاتحاد العام للغرف التجارية التابع لها ببيانات العاملين بها على (سي.دي) أسطوانة مدمجة، وبعد مراجعتها يتم إرسالها للصندوق إلكترونيا لإجراء اللازم وصرف الإعانة .

وكشف الأمين العام لصندوق الطوارئ الجهات عن الجهات التي يتم استلام الطلبات موضحا أنها جهتين أساسيتين : الأولى : بأن تقوم المنشأة بإعداد بيانات العاملين على برنامج الاكسيل ويتم تقديمها على (سي.دي) أسطوانة مدمجة، بها بيانات العاملين وأرقامهم التأمينية والأجر الأساسي لكل عامل من العمال المؤمن عليهم ، أما الجهة الثانية : مراجعة التأمينات الاجتماعية عن بيانات كل شركة، لافتا إلي أنه يتم المقارنة فيما بين البيانات المقدمة من اتحاد الغرف السياحية وما ورد من التأمينات ويتم الصرف حسب الأجر التأمينى .

وعلى الرغم من ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا في معظم دول العالم إلا أن أبقت مؤسسة «ستاندرد أند بورز» على التصنيف الائتمانى لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية، كما هو، عند مستوى «B» مع الإبقاء أيضًا على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصرى «Stable Outlook»، يعكس ثقة المؤسسات الدولية، ومؤسسات التصنيف الائتمانى فى قدرة الاقتصاد المصرى على التعامل الإيجابى مع أزمة «كورونا» وتجاوزها، بسبب الإصلاحات الاقتصادية والنقدية والمالية التى اتخذتها القيادة السياسية وساندها الشعب المصرى خلال السنوات الماضية، مما أتاح قدرًا من الصلابة للاقتصاد المصرى تمكنه من التعامل مع التحديات والصدمات الداخلية والخارجية.

كما أنهى صندوق تحيا مصر المرحلة الثانية من مشروع تطوير وإعمار المنازل المتدهورة في 100 قرية وذلك ضمن المبادرة الرئاسية لإعمار القرى الأكثر احتياجا.

وتضمت المرحلة الثانية إعمار ورفع كفاءة 1280 منزلا في 44 قرية، وذلك تفعيلا لبرتوكول التعاون الثالث بين الصندوق وجمعية الأورمان، لتوفير سكن كريم لنحو 2880 أسرة بتكلفة مالية قدرها 100 مليون جنيه.

من جانبه قال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن مشروع تطوير ورفع كفاءة المنازل المتدهورة في 100 قرية يجسد توحيد الجهود بين الصندوق ومنظمات المجتمع المدني تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة مشاركة أطراف العمل المجتمعي وصندوق تحيا مصر والحكومة بما يدعم جهود الدولة لدعم الأسر الأولى بالرعاية.

أضاف أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير المنازل تم الانتهاء منها في أكتوبر الماضي وتم تسليم 1600 منزل، لافتا إلى أن أعمال التطوير تتضمن رفع كفاءة المنازل تأهيل مبني المنزل، تبليط الارضيات، أعمال الكهرباء والتغذية والصرف الداخلي، وترميم وإقامة الاسقف، وتم مراعاة عدة معايير في اختيار المنازل التي سيتم تطويرها بحيث تكون هناك أولوية لسكان المنازل من ذوي الهمم، الأرامل، والسيدات المعيلات، والعمالة غير المنتظمة.

وأوضح عبد الفتاح أن المرحلة الثانية من مشروع تطوير المنازل المتدهورة شملت القرى التالية:
قريتي النجيلي و 19 لحوم مركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة .
قرية بلشاى مركز كفرالزيات وقرية حنوت مركز زفتى بمحافظة الغربية .
قريتي الملاحات الخطارة والطويلة مركز فاقوس بمحافظة الشرقية
قرية العطوى مركز فارسكور بمحافظة دمياط
قرية كفرالروك مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية
قرية مراد الجندي مركز طاميه، وقرية الحجازه مركز سنورس، وقريتي جويلي وابجيج مركز الفيوم، وقرية السعده البحرية مركز اطسا، وقرى الحامولى والنزلة والمشرك قبلى والمشرك بحرى مركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم
قرى اهناسيا مركز الأمراء، قريتي ابويط ومعصرة أبو صير مركز الواسطى، قرية الحرجة مركز ناصر، قرية باها مركز بني سويف، قريتي صفط راشين ومنشية محمد رضوان مركز ببا، وقرى عزبة الصعايدة ودشاشة مركز سمسطا بمحافظة بني سويف .
قرى الفلاح وأبو الاكحل وأبو عقيله وعطف حيدر والمسيد ومفوز طيبة مركز العدوه بمحافظة المنيا
قرية نزه قرار مركز منفلوط وباقور مركز ابوتيج بمحافظة اسيوط .
قرية الإصلاح مركز البلينا، وقرية الاحايوه قبلى مركز اخميم بمحافظة سوهاج .
قريتى نجع الرماش والسويس مركز قفط بمحافظة قنا .
قريتي السيول وحاجر الضبعية مركز القرنة، وقرية المهيدات مركز الطود بمحافظة الأقصر.
قرية القوز مركز دراو وقرية عرب كيما مركز كوم امبو بمحافظة أسوان.


وأشار المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر أنه بتنفيذ البرتوكول الثالث لتطوير المنازل المتدهورة يصبح إجمالي عدد المنازل التي تم تطويرها 10 آلاف و174 منزلا بتكلفة قدرها 325 مليون جنيه.
يذكر أن برتوكول التعاون الأول بين الصندوق وجمعية الأورمان والموقع عام 2015 تضمن رفع كفاءة وإعمار 4264 منزلا في 126 قرية ، وتضمن البروتوكول الثاني الموقع في عام 2016 رفع كفاءة وإعمار 3030 منزلا في 106 قرية.

كما أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا بالموقف التنفيذي لتطبيق "شارك" خلال ٣ شهور منذ إطلاقه في ديسمبر الماضي.

وأوضحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن التطبيق الذي أطلقته الوزارة يعد أول تطبيق إلكتروني تفاعلي موضحة أنه يهدف إلى توعية المواطنين بالبرامج والمشروعات التنموية التي تنفذها الدولة، ومؤشرات الأداء المرتبطة بها، بما يعزز آليات التواصل والمشاركة المجتمعية متابعه أنه يسمح للمواطنين ولأول مره باقتراح مشروعات أو مبادرات ذات أولوية لهم.

وأشارت د.هالة السعيد إلي أن المعدلات تشير إلي اهتمام المواطنين بالمشاركة عبر التطبيق واستخدامه لطرح اراءهم موضحه أنه لن يكون آخر تطبيق تطرحه الوزارة لتشجيع المشاركة المجتمعيه.

كما أكدت وزيرة التخطيط إيمان الوزارة بضرورة ادخال الاستخدامات التكنولوجية في كل المجالات واللجوء إلي التحول الرقمي، موضحه أن الوزارة تعمل على التحديث والتطوير المستمر لتطبيق "شارك"، ليصل عدد مؤشرات قياس الأداء منذ إطلاقه علي مدار ٣ شهور إلي حوالي 250 مؤشر، تغطي أهداف التنمية المستدامة الـ 17، كما وصل إجمالي عدد المشروعات المنشورة على التطبيق حوالي 480 مشروعاً تتضمن 277 مشروع جاري، 173 مشروع تم الإنتهاء منه بالكامل .

كما تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عددا من مشروعات التكرير بمحافظة الأسكندرية بدأها بمعملى شركة الأسكندرية للبترول وشركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات ( أنربك) ، حيث استعرض برامج التشغيل بالوحدات الإنتاجية وتأمين بيئة العمل وتطبيق الإجراءات الاحترازية التى قررتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا ، مشددا على عدم التهاون فى تطبيق كافة الاشتراطات والإجراءات الخاصة بمنظومة السلامة والصحة المهنية وكذلك الإجراءات الوقائية حفاظا على العاملين وتحقيق أعلى معدلات التشغيل الآمن ، مشيرا إلى الدور الهام الذى تقوم به معامل التكرير باعتبارها أحد أهم ركائز تأمين إمدادات الوقود وتوفير رصيد استراتيجى كاف للسوق المحلى من المنتجات البترولية .

ووجه الوزير التحية لجنود قطاع البترول العاملين فى كافة مواقع العمل الإنتاجية على الجهود المبذولة، مشيرا إلى أن تلك سمة أصيلة فى قطاع البترول بعراقته وخبراته.



كما تابع وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير خلال جولته التفقدية لعدد من مشروعات الطرق والكباري بمحافظتي السويس والإسماعيلية تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل المختلفة كما تابع معدلات تنفيذ هذه المشروعات وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية باستمرار عجلة العمل والإنتاج بالتزامن مع الحفاظ على صحة وسلامة العاملين.





كما تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت خلاله إطلاق منصة رقمية للورشة الدائمة لاعداد وتدريب الممثل، تحت عنوان "ابدأ حلمك أون لاين"، في إطار مواصلة الوزارة تطوير مبادراتها الالكترونية المجانية "خليك في البيت.. الثقافة بين ايديك".

وثمن رئيس الوزراء المبادرات الرقمية الإيجابية الهامة التي تقوم بها وزارة الثقافة حاليا، فى إطار دورها التنويري والتوعوي والترفيهي الذي تقدمه لمختلف الفئات في المجتمع المصري، مشيداً بالجانب التدريبي الذي يضاف إلى دور الوزارة الفاعل خلال هذه المرحلة، والذي تساهم منصات الوزارة في وصوله إلى أكبر عدد ممكن، لتحقيق الأهداف المرجوة في رعاية طاقات الشباب والمواهب وتسخيرها في جوانب فنية وثقافية مفيدة.



كما نجحت الحكومة في الانتهاء من أعمال المركز الثقافي الافريقي، وتنفيذ وإنارة المسرح المكشوف ضمن مكونات المركز.


كما قام الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجولة تفقدية شملت عدد من مراكز الخدمات البريدية، وعدد من منافذ الصرف بالمدارس لمتابعة انتظام حركة صرف المساعدات الخاصة ببرنامج "كرامة" للمواطنين بيسر ودون تكدس.


ولمتابعة جهود المحافظات وإزالة التعديات، قد أعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، نجاح الدولة فى استرداد 2 مليون و600 ألف متر مربع من أملاك وأراضى الدولة و6656 فدان بعد التعدى عليها من بعض المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية بإقامة مبانى وأسوار عليها وكذا بالزراعة عليها مستغلين الظروف التى تمر بها الدولة خلال الفترة الحالية أثناء تطبيق الإجراءات الخاصة بمواجهة انتشار فيروس كورونا .


وبناء على توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي قامت نيڤين القباج وزير التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع السادة وزراء الصحة والسكان و التعليم العالي والبحث العلمي الشباب والرياضه وعدد من رؤساء الجامعات بتجهيز عدد من المدن الجامعية ومراكز الشباب في عدد من المحافظات لاستقبال الحالات المصابه ڤيروس كورونا، وذلك في اطار خطة الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضحت القباج انه تم حتي الان تجهيز ٦١٨٥ سرير بتكلفة ٢٥ مليون جنيه من بنك ناصر الاجتماعي والمؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي .



وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، قد أعلنت التموين" عن محادثات لتدشين مشروع قومي لإنشاء مجموعة من المخازن الاستراتيجية العملاقة فى عدد ٧ محافظات باستثمارات مبدئية تقدر ب ٢١ مليار جنيه لزيادة المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية.



وتنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، قامت وزارة المالية بتسهيلات ضريبية للشركات العاملة فى ١٠ قطاعات متضررة من «كورونا»، وتقسيط ضريبة الدخل المستحقة عن «إقرار ۲۰۱۹» حتی ٣٠ يونيه المقبل دون فرض أى غرامات أو مقابل تأخير، وسداد ٢٠٪ من الضريبة المستحقة خلال أبريل و٣٠٪ فى مايو المقبل و٥٠٪ قبل نهاية يونيه.

وتقديراً لدور مصر الريادى فى مجال المواصفات والجودة، وإتاحة المواصفات القياسية المصرية لمنتجات المعدات والمستلزمات الطبية على المنصة التفاعلية لمشاريع المواصفات القياسية العربية الموحدة.

كما صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم البدء في صب أسقف الدور الثالث علوى بعدد من عمارات مشروع "جنة" للإسكان الفاخر، بمدينة ملوى الجديدة، وذلك إستكمالاً لمسيرة تنفيذ الأعمال بالمرحلة الأولى من مدينة ملوى الجديدة.

كما صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم تركيب الكمرات المعدنية لكوبري تقاطع محور ترعة الزمر مع شارع الهرم، الذى يُنفذه الجهاز المركزى للتعمير، التابع لوزارة الإسكان، مُمَثلاً فى جهاز تعمير القاهره الكبري، موضحاً أن الجهاز المركزى للتعمير يستغل فترة حظر التجوال للإسراع بمعدلات تنفيذ هذا المشروع القومى الهام.

كما نجح قطاع البترول في وضع البئرين الجديدين " ظهر 17 " و " بلطيم جنوب غرب 7 " للغاز الطبيعى على الإنتاج بمنطقة البحر المتوسط بمتوسط إنتاج 390 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 1300 برميل متكثفات يومياً.

كما استعرضت شبكة CNN العالمية في تقرير مصور لها أحدث المشروعات العملاقة بمصر وهي " العاصمة الإدارية الجديدة" التي تعد إنجازا ضخما للشعب المصري ولشعوب المنطقة بأسرها، وتضم العديد من المشروعات أبرزها "البرج الأيقوني" الذي يعد أطول برج في أفريقيا وأحد أبرز معالمها، وقد تم تصميمه على غرار "المسلة الفرعونية " المستوحاة من الحضارة المصرية القديمة.