الخميس 27 يونيو 2024

مفاوضات بين الليكود وأزرق أبيض لتعديل اتفاق تشكيل الحكومة

5-5-2020 | 17:11

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الثلاثاء عن مفاوضات سيجريها حزبا الليكود الذي يرأسه بنيامين نتانياهو، و"أزرق أبيض" بيني جانتس، لتعديل الاتفاق المبرم بينهما لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، خشية إبطال الاتفاق بين الجانبين من المحكمة العليا الإسرائيلية التي تنظر في التماسات مقدمة ضد التفاهم بينهما.


وقالت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية، إن الحزبين سيجريان مناقشات مطولة لتوفير إيضاحات واجراء تعديلات على اتفاق الائتلاف الموقع بينهما، لتقديمه للمحكمة العليا التي ناقشت الاثنين دعاوى ضد الاتفاق الائتلافي".


وأضافت، أن "النقاشات ستركز على عدد من الجوانب الهامة للاتفاق بينها، تجميد تعيينات في مناصب محورية لمدة ستة أشهر، ومكانة رئيس الحكومة البديل"، على اعتبار أن هاتين القضيتين هما اللتين تم حسمهما من قبل الحزبين.


وأشارت إلى أن التعديل سيشمل أيضا ما يعرف بـ"القانون النرويجي" في إسرائيل، وبموجبه يسمح لبعض الوزراء ونواب وزراء الحكومة المحتملة، الذين سيصل عددهم إلى 52 في النهاية بالاستقالة مؤقتا من عضوية الكنيست، بهدف إفساح المجال لدخول أعضاء كنيست جدد بدلا منهم.


ولفتت إلى أن مشروع القانون يهدف للسماح لجانتس بإدخال أعضاء جدد من حزبه إلى الكنيست، وتجاوز أعضاء كتلة شركاءه السابقين في حزب "أزرق أبيض" الذي تفكك عقب التحالف مع نتنياهو.


وتواصل المحكمة العليا الإسرائيلية النظر في التماسات مقدمة ضد أحقية نتانياهو بتشكيل الحكومة المقبلة، والتماسات أخرى لقانونية التحالف بين نتانياهو وغانتس لتشكيل حكومة الوحدة.