الخميس 26 سبتمبر 2024

برلماني: مبادرة "مصر هتعدي" تشجع رجال الأعمال للإبقاء على العمال وعدم تسريحهم

6-5-2020 | 14:19

قال هشام عمارة، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مبادرة وزارة التخطيط "مصر هتعدي" تستهدف حماية العاملين بالقطاع الخاص من التسريح عبر تشجيع رجال الأعمال على الإبقاء على العمالة وتوفير فرص عمل جديدة في ظل أزمة فيروس كورونا.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أننا نأمل أن يعمل القطاع الخاص وألا تتوقف المشروعات المتوسطة والصغيرة بصفة خاصة، مضيفا إن ذلك يأتي أيضا في ظل الحرص الشديد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية وتأمين العاملين والمتعاملين معهم، حتى لو تطلب الأمر تخفيف العمالة بالتناوب والعمل في أوقات مختلفة.

وأشار إلى أنه يمكن ألا يعمل القطاع الخاص بكل طاقته بل بنسبة مثلا 30% أو 40% من طاقته، مؤكدا أنه لا يمكن القبول بتوقف الحياة بشكل تام وتوقف الاقتصاد تماما، مع الحفاظ على صحة وسلامة والعاملين كشرط أساسي لاستمرار عجلة الإنتاج.

وأكد أن هذه المبادرة مهمة وجاءت بهدف تقليص معدلات البطالة ودفع معدلات النمو إلى نسب جيدة لأنها بالتأكيد ستتأثر بفعل هذه الأزمة، مشيرا إلى أهمية هذه المبادرة وتكثيف المبادرات بشكل عام لتشجيع القطاع الخاص على حماية العمالة، على غرار ما اتخذه البنك المركزي من قرارات تأجيل الأقساط وتخفيض الفوائد وقرارات الحكومة في هذا الشأن.

وأضاف إن الهدف من ذلك هو تشجيع القطاع الخاص أن يظل يعمل لأن هذه المنافذ تحتوي على نسبة كبيرة من العمالة وتمد السوق بالسلع المادية التي يحتاجها سواء السلع الغذائية أو الصناعية فالمجتمع لن يتوقف عن الاستهلاك وبالتالي لا يمكن التوقف عن الإنتاج، وبالتالي فيمكن للقطاع الخاص العمل بنصف طاقته مع التأكيد على اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لحماية صحة العاملين.