الثلاثاء 2 يوليو 2024

إسرائيل تعتزم بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة قبيل زيارة بومبيو

6-5-2020 | 19:12

أعلنت إسرائيل ،اليوم الأربعاء، عن خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة في الوقت الذي أبدت فيه واشنطن استعدادها لدعم عمليات الضم الإسرائيلية هناك.


وذكرت وكالة رويترز عن مكتب وزير الدفاع نفتالي بينيت قوله: إنه تمت الموافقة على أعمال البناء الجديدة بمستوطنة إفرات على أرض يمكن أن تستوعب ”نحو سبعة آلاف وحدة سكنية“.


وكتب بينيت، على تويتر ”يجب ألا يتوقف زخم البناء في البلاد ولو لثانية واحدة“.


وتعتبر معظم القوى العالمية المستوطنات غير شرعية ويدينها الفلسطينيون الذين يريدون إقامة دولتهم على كامل أراضي الضفة الغربية التي سيطرت إسرائيل عليها في حرب عام 1967.


وعرضت الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل في الضفة الغربية في إطار اقتراح كشف عنه الرئيس دونالد ترامب في فبراير يشمل أيضا محادثات بشأن إقامة دولة فلسطينية على ما يصل إلى 70 بالمئة من الأراضي.


وقال مصدر إن وزير الخارجية الأمريكي يعتزم زيارة إسرائيل الأسبوع المقبل فيما يشير إلى أنه يلقي بثقله خلف مسألة تتعلق بالأراضي كانت محور جهود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل ائتلاف حاكم.


وقال شخص مطلع على تفاصيل الزيارة إن بومبيو يعتزم القيام بزيارة لمدة يوم واحد لإسرائيل الأسبوع المقبل ولقاء نتنياهو المحافظ وجانتس الذي يمثل تيار الوسط لكنه لم يحدد موعد الزيارة. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلب التعليق.