الإثنين 10 يونيو 2024

معيط يكشف أوجه إنفاق 40 مليار جنيه من 100 مليار خصصها الرئيس لمواجهة كورونا

7-5-2020 | 14:41

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه خلال هذه الفترة حدث انخفاض في إيرادات الموازنة العامة للدولة بما يقترب من 75 مليار جنيه منهم 65 مليار جنيه فقد في الحصيلة الضريبية.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "بدلًا من أن كنا مستهدفين أن يكون العجز الكلي للموازنة 7.2% سيكون 7.9%، وهناك جانب مهم جدًا، أن الرئيس السيسي وجه بتخصيص 100 مليار جنيه للتعامل مع الأزمة وأنفقنا منها 40 مليار جنيه على هذه الأزمة". 


وتطرق وزير المالية، إلى أن من بين الأرقام التي أنفقت منها الدولة مبلغ 40 مليار جنيه، أنها أتاحت مخصصات إضافية بحوالي 5.1 مليار للصحة و5مليار جنيه لوزارة التموين لتوفير القمح والسلع التموينية: "كما أتاحت الدولة على الباب السادس عشر مليار جنيه إضافية لمساعدة المقاولين والموردين للحصول على أموال تستخدم في التزاماتهم".


وأردف: "نعمل حاليًا في دعم شركات السياحة والطيران ونخصص ما مجموعه لهم وقطاعات أخرى متضررة سواء على جانب الضرائب والتمويل الإضافية مجموعة تقترب من 10 مليار جنيه".


وواصل: "بعض إيرادات الدولة تأثرت سلبًا نتيجة للأوضاع الاقتصادية، فمثلًا الدولة كانت تحصل على ضريبة على كل تذكرة طيران تصدر والآن لا يوجد هذا الأمر".