السبت 15 يونيو 2024

النفط يصعد بدعم بدء تخفيف الإغلاق ويتجه لتحقيق ثاني مكاسبه الأسبوعية

اقتصاد8-5-2020 | 11:06

ارتفعت أسعار النفط العالمية خلال تداولات اليوم الجمعة متجهة نحو تسجيل ثاني مكاسب أسبوعية، مع بدء كبار المنتجين في خفض الإنتاج وتعافي الطلب ما قد يساعد على استعادة السوق لتوازنه.


وارتفعت عقود خام برنت تسليم يوليو بنسبة 2.75% أو بقيمة 81 سنتا عند 30.27 دولار للبرميل، مرتفعة بحوالي 13% خلال الأسبوع الحالي حتى الآن.


كما صعدت عقود الخام الأمريكي تسليم يونيو 4.33% أو بقيمة دولار إلى 24.57 دولار للبرميل، بعد تراجعها الخميس بنسبة 1.8%، متجهة نحو تسجيل مكاسب هذا الأسبوع بنسبة 21%.


ويأتي هذا الارتفاع مع اتجاه عدد من الدول نحو تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، مما يعني بدء انتعاش الطلب على الوقود.


ومع ذلك، لا يزال هناك فائض في المعروض، مما يزيد من احتمال تغطية أي مكاسب ناتجة عن طلب أقوى.

على جانب العرض، تقوم شركات النفط في أمريكا الشمالية بخفض الإنتاج بشكل أسرع مما توقعه مسؤولو أوبك ومحللو الصناعة، وهي في طريقها لسحب حوالي 1.7 مليون برميل يوميا من الإنتاج بحلول نهاية يونيو.


وقال التجار يوم الخميس نقلا عن بيانات "جين سكيب"، إن مخزونات الخام الأمريكية في مركز التخزين في كوشينج في أوكلاهوما زادت بنحو 407 ألاف برميل في الأسبوع حتى 5 مايو.


وأصبحت أستراليا يوم الجمعة أحدث دولة تخطط لتخفيف قيود الإغلاق مع تباطؤ العدوى من الفيروس، من خلال خطة لتقليل التباعد الاجتماعي على ثلاث مراحل.


كما تخطط فرنسا وأجزاء من الولايات المتحدة ودول مثل باكستان لتخفيف القيود المفروضة لوقف انتشار أسوأ أزمة صحية في العالم منذ قرن.


في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط ومنتجاته، بدأ سائقو السيارات في السير على الطرق مع تخفيف عمليات الإغلاق، إذ ارتفع البنزين الذي تم توريده إلى السوق الأمريكية إلى حوالي 6.7 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، وفقا لتقديرات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.