السبت 1 يونيو 2024

فيديو.. "خبير": الاقتصاد العالمي يشهد صدمة في العرض والطلب بسبب كورونا

8-5-2020 | 15:05

قال عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد، إن الإدارات الاقتصادية في العالم تواجه أزمة من نوع جديد على الاقتصاد العالمي، رغم أن كورونا ليس أول وباء يواجهه العالم ولكن يعد هذا الفيروس يظهر لأول مرة في الاقتصادات الحديثة، إذ أن الاقتصاد العالمي يواجه مشكلة معقدة نظرا لأن كل الاقتصادات تعتمد على بعضها البعض ولاسيما في الاستثمارات وصادرات وواردات.

 

وأضاف "سليمان" خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الآن"، المذاع على شاشة قناة EXTRA NEWS ، إنه لأول مرة يشهد الاقتصاد صدمة في الطلب والعرض في نفس الوقت، موضحا أن دول العالم تعاملت مع كورونا عند ظهوره وفق عدة مراحل أولها الدعوة للجلوس في المنزل وتطبيق الحظر الكامل والتي امتدت لبعض الدول لمدة شهر ثم العودة للإنتاج والتعويض ولكن  المشكلة لم تنته والفيروس رغم ذلك استمر.

 

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أن دول العالم تكبدت خسائر جراء هذا الفيروس نتيجة لتوقف بعض القطاعات بشكل كامل مثل السياحة والطيران، قائلا "كلما يمر الوقت نتجه لركود اقتصادي"، بينما مصر تعد الدولة الوحيدة المتوقع لها نمو اقتصادي وفقا لصندوق النقد الدولي في المنطقة.

 

وأوضح أن استمرار عجلة الإنتاج واتخاذ الإجراءات الوقائية ليس اختيارا ولكن الحكومات والدول أصبحت مجبرة على تنفيذه، مؤكدا أن تكلفة الوقاية أقل بكثير من تكلفة العدوى.