الأحد 9 يونيو 2024

تطوير البنية التحتية لاستقبال "كأس العالم لليد".. فاروق جعفر: تنظيم المسابقات يحقق عوائد اقتصادية كبيرة.. برلماني: دعاية مجانية للدولة.. وخبير اقتصادي: يساهم في خفض نسبة البطالة

تحقيقات8-5-2020 | 19:49

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإتاحة الاستخدام المجتمعي لهيئة إستاد القاهرة ومنشآتها الرياضية الملحقة بعد تأهيلها وتحديثها ورفع كفاءتها، خلال اجتماعه أمس الخميس مع وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

 

يأتي هذا التوجيه في ضوء تنفيذ تعميم تجربة مركز شباب الجزيزة على كافة مراكز الشباب بجمهورية مصر العربية، كما تسعى الدولة إلى التجهيز لاستضافة بطولة العالم لكرة اليد عام 2021 والتي من المقرر أن تتم في الصالات الرياضية بمدينة السادس من أكتوبر، مما قد يساهم في تحقيق عائد اقتصادي وجذب السياحة، وزيادة معدلات الإشغال الفندقى فى مصر خلال هذه الفترة بنسبة تتراوح بين 70 و80% من جنسيات مختلفة.


المنشأت الرياضية في خدمة المجتمع

ومن جانبه قال فاروق جعفر كابتن الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، إن هناك عوائد اقتصادية كبيرة تأتي من وراء أي حدث رياضي في مصر، سواء على مستوى اللاعبين أو نسبة الإعلانات التي تأتي أو من خلال المشجعين أو من خلال تنشيط السياحة لأي فريق يأتي إلى مصر.

 

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هناك نسبة من عقود اللاعبين ستوجه للخدمات في الدولة خاصة مع تفشي فيروس كورونا، مؤكدا أن كافة المنشأت الرياضية في خدمة المجتمع.


دعاية مجانية

وقال النائب  محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن مراكز الشباب لها دور مهم جدا في خدمة المجتمع، لافتا إلى مصر بها 4200 مركز شباب على مستوى الجمهورية، تساهم في خدمة المجتمع عن طريق تقديم دورات تدريبية وتأهيلية للشباب.

 

وأضاف وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن مركز شباب الجزيرة يعد نموذجا لخدمة المجتمع، حيث نجح في تقديم دورات تدريبية للشباب وبرامج تعليمية، ومن المفترض أن يتم تعميم هذا النموذج على كافة مراكز الشباب.

 

وعن العوائد الاقتصادية التي تأتي من وراء إقامة مسابقات كأس عالم في مصر، أوضح أن أي بطولة كأس عالم في أي دولة توجه أنظار متابعي اللعبة لها وبالتالي يتم عمل دعاية للدولة التي ستقوم باستضافة البطولة، ما يعني تنشيط السياحة، بجانب العوائد الاقتصادية لشراء حقوق البث.


ولفت إلى أن تنظيم الأحداث الرياضية فرصة جيدة للترويج للدولة بأن هناك أمن وأمان، ويكون هناك سيرة ذاتية  جيد للدولة للتقديم في أي بطولات أخرى، مشيرا إلى أن كرة القدم تأتي في المرتبة الأولى وكرة اليد تأتي في المرتبة الثانية.


تحسين الميزان التجاري 

وفي نفس السياق، قال الدكتور علي الإدريسي أستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر، إن استضافة أي بطولة كأس عالم يحقق مزايا اقتصادية كبيرة للدولة المستضيفة، من خلال الإعلانات وحقوق البث التليفزيوني، وعوائد السياحة وقت انعقاد البطولة، حيث تعمل البطولات على تشغيل الفنادق، ومن ثم زيادة حصيلة العملة الصعبة.

 

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن مصر يمكنها من خلال تنظيم بطولة كأس عالم الترويج للسياحة والاستثمارات في الدولة، ما يعمل على تحسين الميزان التجاري ، مؤكدا أن أي بطولة يتم استضافتها تعمل على تشغيل عدد كبير من الشباب.

 

وأشار الإدريسي إلى أن نسبة الأرباح التي يمكن أن تحققها مصر من استضافة بطولة كأس عالم تصل إلى 20 أو30 مليون دولار، مؤكدا أن البطولات الرياضية تحقق أرباحا اقتصادية كبيرة للدولة.