الجمعة 21 يونيو 2024

بريطانيا: الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لن يتأثر بالانتحابات المبكرة

18-4-2017 | 17:06

أكدت الحكومة البريطانية اليوم أن الجدول الزمني لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي لن يتأثر بقرار الدعوة لانتخابات عامة مبكرة في يونيو المقبل.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في تصريح صحفي إن العمل على التوصل لاتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي سيستمر بشكل عادي وسيواصل الوزراء والمسؤولون عملهم في هذا الاتجاه مثلما يفعلون حاليا.

وأكد المتحدث أن كبار وزراء الحكومة أيدوا رئيسة الوزراء في قرارها الدعوة لتنظيم انتخابات مبكرة أثناء اجتماع مجلس الوزراء صباح اليوم مضيفا أن رئيسة الوزراء ابلغت الملكة إليزابيث الثانية بالقرار يوم امس الاثنين.


وعلى صعيد متصل اعتبرت الوزير الاول لإسكتلندا نيكولا ستارجن اليوم الثلاثاء ان قرار الدعوة لانتخابات مبكرة يعطي اسكتلندا فرصة لتعزيز مساعيها نحو اجراء استفتاء ثان للانفصال عن المملكة المتحدة.


ورأت ستارجن في بيان ان قرار تنظيم انتخابات يعد "خطوة غير موفقة سياسيا بدرجة كبيرة من جانب رئيسة الوزراء" مضيفة ان ذلك سيمنح اسكتلندا فرصة جديدة لرفض أجندة حكومة المحافظين بزعامة ماي.


يذكر ان الحكومة المحلية في اسكتلندا طلبت اواخر الشهر الماضي رسميا من الحكومة البريطانية اعطاءها صلاحية تنظيم استفتاء ثان للانفصال عن المملكة المتحدة الا ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي رفضت ذلك جملة وتفصيلا.


وكان الناخبون في اسكتلندا وايرلندا الشمالية صوتوا بالاغلبية لصالح البقاء في الاتحاد الاوروبي خلال استفتاء يونيو الماضي غير ان تصويت معظم الناخبين في انجلترا وويلز على الانسحاب رجح كفة نتائج الاستفتاء النهائية التي ايدت خروج بريطانيا من الاتحاد.


وكان الحزب الوطني الاسكتلندي نظم في سبتمبر 2014 الاستفتاء الاول للانفصال عن بريطانيا الا ان 55 بالمئة من الناخبين الأسكتلنديين صوتوا على البقاء.


وترى الحكومة الأسكتلندية ان انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي سيكون ضد رغبة اغلبية الناخبين الاسكتلنديين معتبرة ان استفتاء يونيو الماضي أحدث "شرخا" ديمقراطيا يبرر مطالبها بالانفصال عن بريطانيا والانضمام الى التكتل الأوروبي كدولة مستقلة.


يذكر ان رئيسة ماي دعت اليوم الثلاثاء نواب البرلمان الى التصويت على قرار تنظيم انتخابات عامة مبكرة في الثامن من يونيو المقبل.