الأربعاء 5 يونيو 2024

برلماني: إذا استمرت أزمة كورونا حتى يوليو المقبل ستتخذ الدولة إجراءات تقشفية

أخبار11-5-2020 | 16:03

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن أزمة فيروس كورونا لها تداعيات اقتصادية كبيرة، ومن المتوقع أن يكون هناك عجزا في الإيرادات الضريبية خلال الفترة المقبلة بسببها، مضيفا إن تمويل هذا العجز يكون إما بالاقتراض من المؤسسات الدولية كصندوق النقد الدولي أو بإجراءات أخرى.


وأوضح عمر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن لجان تقصي الحقائق على سبيل المثال منذ تشكيلها قبل 4 سنوات تقريبا تسهم في توفير نحو 15 مليار جنيه سنويا، لأنه ينتج عن مكافحة الفساد توفير مبالغ مالية كبيرة، مضيفا إنه قد يتم تأجيل بعض المشروعات المخطط تنفيذها العام المالي المقبل للعام الذي يليه إذا تأزمت الأوضاع بصورة كبيرة.


وأكد أن الأمر يتوقف على المدة الزمنية التي ستستمر خلالها أزمة فيروس كورونا، لأنها أثرت بشدة وكلما زادت مدتها زاد أثرها، مضيفا إنه إذا استمرت أزمة كورونا حتى مطلع يوليو المقبل فلا بد أن يتم اتخاذ جزء من هذه الإجراءات التقشفية، وإذا استمرت الأزمة إلى نهاية العام فستكون هناك إجراءات أخرى.


وأشار إلى أن الإجراءات سيتم تنفيذها على مراحل بدأت باللجوء لصندوق النقد الدولي الشهر الماضي، مضيفا إن أزمة كورونا تحتاج لخطة تقشفية، وستكون هناك أولويات لن يتم المساس بها هي الصحة ويليها المستشفيات الجامعية يليها التربية والتعليم، كمتطلبات أساسية في المرحلة الراهنة.