الأربعاء 26 يونيو 2024

عضو «تنسيقية الأحزاب»: المجتمع الدولي يدرك حق مصر في أزمة سد النهضة

أخبار13-5-2020 | 14:56

قال عمرو درويش، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن إثيوبيا تتجاهل القوانين الدولية والاتفاقيات الموقعة في أزمة سد النهضة، مضيفا إن تعثر المفاوضات جاء متوافقا مع كل الشواهد في هذا الملف منذ 2011 ومنها التعنت واتخاذ المواقف الأحادية من قبل الجانب الإثيوبي.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تنتهج النهج السلمي الدبلوماسي السياسي، لأن حقوقها معروفة وكل الاتفاقيات الدولية الموقعة منذ القرن الماضي وما قبله تضمن حقوق مصر المائية، مضيفا إن سد النهضة سيخلق العديد من الأزمات سواء على المستوى التقني أو الفني أو على المستوى السياسي والشعبي وكذلك على المستوى الإقليمي والدولي.


وأشار إلى أن مصر تتمسك بالطرق السلمية والدبلوماسية والقيادة السياسية تسير في الطريق السليم لضمان حقوق مصر المائية، لأن سد النهضة لا يهدد مصر فقط وإنما إثيوبيا أيضا وفقا للتقارير الفنية، مضيفا إن إثيوبيا رغم توقيعها على اتفاق المبادئ في 2015 عادت وتراجعت عن المفاوضات ثم قبلت بها وبعد طرح ملف الوساطة رفضت في البداية ثم قبلت.


وأضاف إن الهدف من هذه المماطلة والتسويف محاولة كسب الوقت لاستكمال بناء الخزان ووضع مصر أمام الأمر الواقع، لكن مصر لن تقبل بهذا الأمر، موضحا أن الموقف الدولي المجتمع الدولي يدرك حق مصر ويجب ممارسة الضغوط على إثيوبيا للقبول بالوصول إلى حل نهائي يضمن مصالح جميع الأطراف.