الأربعاء 15 مايو 2024

«برلمانية»: مصر كشفت نوايا إثيوبيا أمام العالم.. وسياسة الأمر الواقع ببناء السد لن تنجح

أخبار13-5-2020 | 17:27

أشادت النائبة غادة عجمي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالسياسية الواعية والمدروسة التى تقوم بها الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي في التعامل مع ملف سد النهضة .


وأوضحت غادة عجمي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن الاتصالات التى أجراها الرئيس السيسي مع نظرائه من قادة دول العالم، بجانب الجولات المكوكية التى قامت بها الدبلوماسية المصرية نجحت فى كشف المخططات الإثيوبية ، وفضحت نوايا أديس أبابا بفرض سياسة الأمر الواقع فى قضية بناء السد، حتى لو كان ذلك على حساب القانون الدولي والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.


وأرجعت عجمي، محاولة إثيوبيا عقد اتفاق جزئي مع دولة السودان حول قواعد ملء سد النهضة، إلى سعى أديس ابابا أن تظهر للعالم أن هناك اتفاقا بين دول حول النيل حول مشروعية سد النهضة، وقواعد ملء البحيرة، وأن القاهرة هي من تسعى دائما إلى الخروج عن النسق، وإفشال أي تسويات تتفق عليها دول حوض النيل  .


وأشادت عجمي برفض الحكومة السودانية هذا المقترح الإثيوبي، وانحيازها إلى ضرورة التوصل إلى حل شامل يشمل الدول الثلاث، ودون إقصاء لأى منها، لافتة إلى  أن الموقف السودانى يأتى تأكيدا للعلاقات التاريخية الممتدة بين الشعبين المصري والسوداني، ونجاح الدبلوماسية المصرية فى توضيح الموقف كاملا أمام الجانب السوداني الشقيق.


وأكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه لا بديل فى النهاية عن جلوس الدول الثلاث على مائدة الحوار من جديد، مشيرة إلى ضرورة تمسك مصير بالصيغة التي تنص على وجود "طرف رابع" فى المفاوضات سواء الولايات المتحدة الأمريكية أو أطراف أخرى "كمحكمين"، من أجل منع إثيوبيا من التلاعب وإضاعة الوقت ظنا أن ذلك سوف يساعدها على وضع مصر أمام الأمر الواقع عقب ملء البحيرة، وتشغيل السد .



    Dr.Radwa
    Egypt Air