الأحد 30 يونيو 2024

نشأت الديهي يكشف حقيقة طلب مصر المصالحة مع تركيا

17-5-2020 | 22:18

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك مقالا بصحيفة تركية مقربة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تتحدث عن أن مصر تغازل تركيا وتعرض على تركيا إعادة العلاقات معها.


وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، أن مصر دولة تتعامل بوضوح وشفافية ولا تغازل أحدا في السر، ولا تتعدى على أحد ولا تنظر لما في يد أحد.


وتابع، أنه بالبحث حول مدى صحة هذا الكلام، وجد أن هناك كاتبا مصريا يُدعى محمد صابرين، كاتب بمؤسسة الأهرام، كتب مقالا في موقع إخباري تحليلي سياسي تركي الهوى والهوية باللغة الانجليزية، ، قال فيه 7 أشياء للمصالحة بين مصر وتركيا، وضع خلالها مجموعة من الاقتراحات للتصالح من بينها التوقف عن التعليق على الشئون الداخلية من كل طرف، وأن تساعد مصر تركيا على تأمين أمنها القومي، وأن تساعد تركيا مصر في الحرب على الإرهاب، والتعاون بين البلدين في غاز المتوسط.


وأردف "الديهي"، إن الأتراك استغلوا هذا المقال وقاموا بترجمة المقال للغة التركية على اعتبار أنه يمثل موقف الأهرام القاهرية شبه الرسمية، وتم تسويق الأمر على أن مصر تغازل تركيا للمصالحة معها.


وأكد، أن الكاتب محمد صابرين أخطأ في الحديث عن أشياء عكس توجه الدولة المصرية فهو ليس وزير خارجية مصر أو متحدث باسم مصر في الخارج حتى يتحدث عن مصالحة  مع تركيا.