السبت 18 مايو 2024

هكذا يبدو معسكر الموت " في بولندا

27-1-2017 | 17:17

يحيي العالم اليوم , ذكرى مرور 72 عاما على تحرير معسكر " أوشفيتز بيركينو" أو معسكر الموت كما يطلق عليه , والذي قتل فيه أكثر من مليون ومائتي ألف شخص معظمهم من اليهود

في هذا اليوم الموافق لذكرى ضحايا الهولوكوست , تعرف على معلومات عن مقر جرائم النازية

_الأوشفيتز , يقع في جنوب بولندا وكان أكبر معسكرات الإبادة التي أقامتها ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية وقُتل فيها نحو مليون ومائتي ألف إنسان من بينهم نحو مليون ومائة ألف يهودي ( 91 % ) الذين تم تشغيلهم في أعمال السخرة.

_تم تحرير "الأوشفيتز" على يد جنود السوفييت في السابع والعشرين 27من يناير عام 1945, وهو اليوم الذي أصبح اليوم الدولي لذكرى الهولوكوست.

_تم إدراج "الأوشفيتز" كأحد مواقع التراث في بولندا عام 1979 , ويزوره مايقرب من 700 ألف شخص في العام .

_رودولف هوس , كان القائد الأعلى لمعسكر "الأوشفيتز" أثناء محكمة "نورنبيرغ" بعد إنتهاء الحرب ووجهت له إتهامات بقتل ثلاثة ملايين شخص ومن ثم تم تعديل الرقم إلى مليون ومائتي شخص.

_كان "الأوشفيتز" في ذروته إمبراطورية عظيمة ,إشتملت على 45 معسكرا إمتدت على مساحة 40 كيلومتر مربع , وكان به ثلاثة معسكرات رئيسية هم ( أوشفيتز وبيركينو و مونوفيتس) .

_تم سجن اليهود في معسكرات الإعتقال بشكل أساسي عام 1938 وخصوصا بعد "ليلة البلور"، يوم 9 من أكتوبر عام 1938 بسبب محاولتهم لخيانة ألمانيا في الحرب .

_وضعت على بوابة الدخول في المعسكر (ولا تزال قائمة) لافتة ساخرة تقول "العمل يحرر" , فطبيعة الأعمال بالمعسكر أودت بحياة الكثيرين ,هذا إلى جانب شهادات العديد من الجنود السوفييت بأن معظم حالات القتل كانت عن طريق التعذيب وإطلاق الرصاص الحي أو الموت الجماعي في غرف الغاز.

    الاكثر قراءة