الخميس 13 يونيو 2024

ماجدة شلبي: الحظر الكلي يوقف حركة الاقتصاد.. ولابد من اتباع سياسات مالية توسعية

اقتصاد18-5-2020 | 20:47

أكدت الدكتورة ماجدة شلبي أستاذ الاقتصاد جامعة القاهرة أن مصر لا تستطيع تطبيق العزل الكلى لأن ذلك يعني وقف عجلة الانتاج لافتة إلى أن قرار الحكومة بالحظر الجزئي يعطى فرصة للاقتصاد للتعافي لأنه خلال الأعوام القادمة سيعانى العالم كله من حالة ركود اقتصادى كما حدث في الفترة ما بين 1929 إلى 1932.


وأضافت في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إن الركود الاقتصادي سيؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة وتعطل الطاقات الإنتاجية لافتة إلى أنه يجب على الحكومة أن تطبق سياسة مالية توسعية بضخ أموال داخل الاقتصاد بحيث توجه إلى تمويل مشروعات بنية أساسية أو مشروعات قومية لتوفير فرص عمل وتحفيز عجلة الإنتاج.


وأشارت إلى أن سياسة الحكومة حتى الآن وازنت بين الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس الكورونا وبين عدم توقف عجلة الإنتاج بشكل كامل وبالتالي فمن المتوقع أن يرتفع معدل النمو بشكل إيجابي .


كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قد أعلن إجراءات احترازية خلال الفترة عيد الفطر من الأحد المقبل وحتى الجمعة 29 مايو، وسيتم غلق المحلات التجارية والمولات والمطاعم التي تقدم الخدمات الترفيهية والشواطئ، مع بدء الحظر من الساعة الخامسة مساءً، كما سيتم إيقاف كل وسائل النقل والتنقل بين المحافظات.


وأضاف رئيس الوزراء، أنه ستكون هناك إجراءات احترازية للتعايش مع فيروس كورونا، أهمها ارتداء الكمامة عندما نتواجد في أماكن عامة أو بها تكدسات من المواطنين، وستكون إجبارية، وسيعلن خلال الفترة المقبلة قرار بالعقوبات حال عدم الالتزام بها داخل أي منشأة، وينطوي على وجود عدد من المواطنين بها.