السبت 1 يونيو 2024

يمن الحماقي: الحظر الجزئي محاولة للتوازن بين دوران عجلة الإنتاج وتنفيذ الإجراءات الاحترازية

اقتصاد18-5-2020 | 20:54

أكدت الدكتورة يمنى حماقي أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن الحكومة من بداية أزمة انتشار فيروس كورونا كانت قد اتخذت قرارًا يضبط التوازن بين الوضع الاقتصادي وبين الإجراءات الاحترازية للمحافظة على عدم انتشار المرض.


وأضافت حماقي أن التداعيات الاقتصادية للعزل الكلي لن نستطيع تحملها، مشيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضخت 8 تريليون دولار لمساعدة اقتصادها على مواجهة تداعيات انتشار كورونا.


وقالت حماقي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم": "إن المشكلة الحقيقية في وعي المجتمع، ومدى الالتزام الكامل في تنفيذ القانون، حيث يجب إدارة الأزمة بمنتهى الحزم مع أي فرد يستهين بخطورة الوضع الحالي".


وأوضحت حماقي أننا لا نستطيع عرقلة عجلة الاقتصاد والإنتاج، مع ضرورة ضبط إيقاع المجتمع وتنفيذ القوانين بشكل رادع لكل من يخالف، مشيرة إلى غياب أي دور فعلي للأحزاب وللمجالس المحلية والجمعيات الأهلية والنقابات العمالية وللمجلس القومي للمرأة.


وأشارت أستاذة الاقتصاد إلى إنه في حالة انتشار العدوى بشكل كبير ستكون التكاليف مرتفعة للغاية، سواء كانت البشرية أو المادية؛ لذا لا يوجد أي حلول إلا بتطبيق الحظر الجزئي مع وضع إدارة جيدة للأزمة، ورفع درجة الحزم في التعامل حتى لا نخاطر بحياتنا.