الأربعاء 15 مايو 2024

«خبير»: لا تستطيع أي دولة في العالم أن تتحمل تبعات الحظر الكلي

اقتصاد18-5-2020 | 20:56

أكد محمد بدرة الخبير المصرفي أن قرار تطبيق العزل الكلي مستحيل ولا تستطيع أى دولة فى العالم أن تتخذه لما له من تبعيات سلبية على إقتصادياتها، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من حجم اقتصادها القوى لم تستطع تطبيق العزل الكلي وقامت بتطبيق الحظر الجزئي وعلى الرغم من ذلك لم تتحمله فترة طويلة .


وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إن العزل الكلى يوقف حركة الإقتصاد ويرفع نسبة البطالة ويقلل الناتج القومي وبالتالي يندر أن تتحمله الدول  إلا إذا كانت ذات تعداد سكاني  قليل .


وأشار إلى أنه في ما يخص الشأن المصري فليس أمامنا إلا تطبيق الحظر الجزئي لأن اقتصادنا يجب أن يعمل لنحافظ على معدلات العمالة الموجودة وخصوصا وأن هناك قطاعات كبيرة ومؤثرة في الاقتصاد القومي متأثرة حاليا سلبا .


وأوضح أن ما تم اتخاذه من قرارات تخص السياسات النقدية والمالية خلال الفترة الماضية كان محاولة على قدر الإمكان للحفاظ على معدل النمو في الإقتصاد وهو ما أكدت عليه وكالات التصنيف العالمية في تقاريرها  والتي توقعت أن تحقق مصر معدل نمو حوالى 2.6 % ايجابا بعكس الدول المحيطة الأمر الذى يدل على أن القرارات التي اتخذت قرارات صحيحة للغاية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air