الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير استراتيجي: مصر تسعى لإعادة الاستقرار إلى ليبيا والتصدي للتدخلات الخارجية

أخبار20-5-2020 | 14:02

قال اللواء جمال مظلوم، الخبير العسكري، إن ليبيا واحدة من دول الجوار المهمة لمصر وكانت العلاقات بين البلدين وطيدة، مضيفا إنه بعد 2011 ومقتل الرئيس الليبي معمر القذافي وتولي حكومة الوفاق المسئولية شهدت طرابلس حالة من عدم الاستقرار وتعاظم دور الميليشات الإرهابية هناك.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تعرضت للعديد من التهديدات من ليبيا من بينها ذبح المصريين الأقباط هناك فضلا عن محاولات سيارات الدفع الرباعي اختراق الحدود الغربية، والتي تتصدى لها القوات الجوية بشكل دائم، مضيفا إن القوات المسلحة في بياناتها بشأن عمليات مكافحة الإرهاب تعلن عن تدمير ما لا يقل عن 60 سيارة تحاول التسلل إلى مصر عبر الحدود الغربية.


وأكد أن الجماعات الإرهابية هناك تهدد ليبيا والقارة الأفريقية وتشكل تهديدا كبيرا للأمن القومي المصري وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في اجتماع أفريقي أمس بشأن ليبيا، مضيفا إن مصر تحاول قدر الإمكان السعي لإعادة الاستقرار إلى ليبيا وتدمير البؤر الإرهابية هناك حتى لا تشكل تهديدا للأراضي المصرية.


وأشار إلى أن مصر قامت بالعديد من المحاولات السنوات الماضية لاستضافة أطراف النزاع الليبي وتوحيد المؤسسسة العسكرية وإنهاء الانقسام واستضافة البرلمان الليبي، مضيفا إن كلمة الرئيس السيسي كانت واضحة وأكدت الدعم الكامل لإرادة الشعب الليبي واختياراته، ورفض التدخلات الخارجية في الشئون الداخلية الليبية.


وأضاف إن التدخلات الخارجية في ليبيا والدعم التركي للميليشات هناك يهددان أمن واستقرار ليبيا والمنطقة أجمع، موضحا أن المجتمع الدولي صامت عن مثل هذه التدخلات، فهو يدرك أن تركيا ترسل مقاتلين وأسلحة إلى ليبيا لكنه يحرك ساكنا، وتحاول مصر بشتى الطرق حل تلك الأزمة.